أخبار لبنان

عبد الله بو حبيب: استقالة وزير الإعلام لا علاقة لها بتعطيل انعقاد الحكومة

18 كانون الأول 2021 11:53

تناول وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، في حديث متلفز، تكلفة الانتخابات النيابية للمغتربين، مبيناً أن "الاعتمادات المالية موجودة عند وزارة الداخلية، ونحن نتعاون معهم حول تكلفة الانتخابات في الخارج".

ولفت إلى أنه "بحسب القانون سوف يتم فرز صناديق المغتربين في لبنان، ونحن سنجمعهم من الدول، وهذه ستكلف حوالي مليون دولار على الأقل، وسوف نستأجر قاعات في الخارج، وهذه ستكلف أيضاً، وسوف نحتاج إلى أشخاص في الدول التي ستجرى فيها الانتخابات، لأن عدد الدبلوماسيين قليل جداً".

وقال بو حبيب: "أعتقد أن لدى وزارة الداخلية صندوق فيه تبرعات، ومن بعض المنظمات الدولية في الخارج... ومن الآن وحتى آخر السنة، سنبلّغ بتكلفة الانتخابات في الخارج، ونرى كيفية تأمين الأموال من وزارة الداخلية".

وأكد أن "قرار المجلس الدستوري الذي سيصدر، سيجعلنا في حالة ارتياح في عملنا"، وأشار إلى أن مسألة طعن المجلس الدستوري بتعديلات قانون الانتخابات من عدمها لن تؤثر على إجراء الانتخابات.

ونوه بأن "هناك لجنة للانتخابات من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية، سوف يتم إحالتها بعد قرار المجلس الدستوري، للبت بها"، وتحدث عن موازنة البعثات الدبلوماسية، فقال: إن "الدبلوماسيين اللبنانيين لم يتأثروا بقرار البنك المركزي، وهناك البعض لم يتم تحويل أموال لهم عبر البنك، وبعضهم سمحنا لهم بسلفة من أموال السفارة"، لافتاً إلى أنه "في هذا الأسبوع، سنحاول أن نبت خطة البعثات الدبلوماسية، وهذه الموازنة الدبلوماسية يجب أن تكون بالدولار، وقمنا بخفض الموازنة إلى 20 مليون دولار".

وشدد بو حبيب على أن "استقالة وزير الإعلام السابق جورج قرداحي، ليس لها علاقة بتعطيل مجلس الوزراء"، معلناً "توقّف انهيار العلاقات مع دول الخليج".

كما أكد أن قضية عودة سفراء لبنان في دول الخليج مفترض أن تتم في السنة المقبلة، وهناك اتصالات في هذا الموضوع.

النشرة