أخبار

ميخائيل أوليانوف: الوفد الروسي مستعد للعمل دون انقطاع لكن موعد استئناف محادثات فيينا غير واضح

18 كانون الأول 2021 12:36

قال الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أمس الجمعة: إن الجولة الثامنة من محادثات فيينا بشأن استعادة الاتفاق النووي الإيراني قد تبدأ في أواخر كانون الأول أو أوائل كانون الثاني 2022.

وأضاف: "لم يتضح بعد موعد استئناف المحادثات على وجه اليقين، وما زال مفتوحاً. وعلى حد علمي، هناك خياران: إما استئناف المحادثات في 27 كانون الأول، على الأقل على مستوى الخبراء في إطار الجولة الثامنة، أو في الثالث من كانون الثاني المقبل عندما يكون الجميع جاهزين لذلك، والوفد الروسي مستعد للعمل دون انقطاع".

واختتمت الجولة السابعة من المحادثات أمس الجمعة، وأكدت الأطراف أن المزيد من العمل سيتركز حول الوثائق التي وضعت خلال الجولات الست السابقة اعتباراً من حزيران 2021، ولوحظ أن الأطراف ترغب في استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة ينسختها الأصلية.

التعاون الروسي الأمريكي خلال محادثات فيينا:

وأكد أوليانوف أن التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في محادثات فيينا عملي، ويلبي مصالح البلدين، وقال: "بصفتي رئيساً للوفد الروسي، أنا راض تماماً عن نوعية تعاوننا مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، روبرت مالي، الذي يقود الوفد الأمريكي في هذه المحادثات".

ووصف جهود البلدين بأنها تبعث على الأمل، حيث جرى تحقيق تقدم جاد خلال الجولة السابعة من محادثات فيينا، وأضاف: "تعاوننا عملي بحت، الولايات المتحدة وروسيا مهتمتان باستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، ورفع العقوبات الأمريكية المفروضة في ظل إدارة دونالد ترامب، هذا هو الأساس الذي يمكننا أن نبني عليه التعاون، وآمل أن يستمر هذا التعاون".

سبوتنيك إنترناشونال