دراسة جديدة : لقاح سبوتنيك 5 الروسي لا ينتج أجساماً مضادة ضد متحور أوميكرون

علوم

دراسة جديدة : لقاح سبوتنيك 5 الروسي لا ينتج أجساماً مضادة ضد متحور أوميكرون

18 كانون الأول 2021 16:24

أظهرت الدراسة، التي استخدمت عينات من العاملين في مجال الرعاية الصحية في بوينس آيرس، الأرجنتين، والذين تلقوا لقاح سبوتنيك 5، "عدم وجود نشاط معادل ضد أوميكرون".



لقاح سبوتنيك 5 الروسي 


قال مطور لقاح سبوتنيك 5 الروسي يوم الجمعة أن لقاحه يوفر أفضل حماية ضد متحور أوميكرون من الفيروس التاجي، معارضاً بذلك دراسة غربية وجدت أن سبوتنيك5 لا ينتج أجساماً مضادة ضد البديل الجديد.


قال معهد جاماليا وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، اللذان يمولان لقاح سبوتنيك 5 ونسخته أحادية الجرعة المسماة سبوتنيك لايت، في بيان أن دراسة معملية أولية أظهرت أن سبوتنيك5 لديه "أفضل نتائج معادلة للفيروس ضد متحور أوميكرون مقارنة باللقاحات الأخرى".


بوتين يشيد بكفاءة لقاح سبوتنيك 5 ضد اوميكرون


أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بكفاءة لقاح سبوتنيك 5 ضد أوميكرون في وقت سابق من يوم الجمعة.


وقال الرئيس خلال مؤتمر للاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال: "يعمل سبوتنيك 5 بشكل جيد، وربما يكون أكثر فاعلية ضد متحور أوميكرون من اللقاحات الأخرى المستخدمة".


شركة صناعة الأدوية السويسرية 


وفي غضون ذلك، قال باحثون دوليون من جامعة واشنطن وشركة صناعة الأدوية السويسرية "هامابس" في دراسة نُشرت يوم الثلاثاء ولم تتم مراجعتها بعد، أن البيانات التي حللوها أظهرت نتائج متضاربة.


أظهرت الدراسة، التي استخدمت عينات من العاملين في مجال الرعاية الصحية في بوينس آيرس، الأرجنتين، والذين تلقوا لقاح سبوتنيك 5، "عدم وجود نشاط معادل ضد متحور أوميكرون".


حالات أوميكرون في روسيا


هذا وأبلغت روسيا حتى الآن عن 25 حالة من نوع أوميكرون في البلاد، وفقاً لما ذكرته نائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا.



المصدر: فايننشال إكسبريس