لقاح جديد في لبنان إلى جانب فايزر

أخبار لبنان

سبوتنيك-v ثاني لقاح بعد فايزر سيصل لبنان

19 آذار 2021 09:56

أعلن رئيس مجلس الأعمال اللبناني الروسي، جاك الصراف، وصول الدفعة الأولى من اللقاح الروسي "سبوتنيك - v" إلى لبنان الأسبوع المقبل والتي تشمل مليون جرعة، بمبادرة من القطاع الخاص، وبذلك سيصبح اللقاح الروسي ثاني لقاح يدخل لبنان بعد لقاح فايزر.

وقال جاك الصراف أن ذلك يأتي في سياق «تنفيذ عقد أبرمته شركة فارما ترايد التابعة لمجموعة ماليا».

وسيكون لقاح سبوتنيك-v متوفراً بسعر التكلفة الذي يبلغ 38 دولاراً للجرعتين، وسيضاف إلى ذلك سعر الحقنة إذا لم يتم توفيرها من قبل وزارة الصحة.

ويتلقى لبنان دفعة من لقاح فايزر بشكل أسبوعي، في حين أن لقاح استرازينيكا لم يُحدّد موعد وصوله، لاسيما مع ارتياح لبنان حيال وصوله بعد إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أن اللقاح «فعال وآمن من دون استبعاد الآثار الجانبية»، ومع إعلان إيطاليا استئناف توزيعه ابتداء من اليوم، بعدما كانت قد علقت استخدامه.

وفي السياق ذاته يبدو أن الأرقام المصاحبة لانتشار فيروس كورونا غير مبشرة مع عودة الإصابات وارتفاع عدد الوفيات الذي بلغ أمس ذروة جديدة، وقد بلغ عداد الوفيات أمس ذروة جديدة مع تسجيل 73 وفية، أما الإصابات فقد استعادت هي الأخرى زخمها مع تسجيل 3757 إصابة. كما تواصل الارتفاع أيضاً في أعداد الإصابات الحرجة، حيث سجلت أمس 956 إصابة، منها 303 إصابات على أجهزة التنفس.

الأخبار