أخبار لبنان

الرئيس بري بعد لقاء غويتيرش: اتفقنا أن يكون ترسيم الحدود البحرية اللبنانية برعاية الأمم المتحدة وحضور الأمريكيين

20 كانون الأول 2021 12:26

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، بأنه اتفق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتيرش على أن يكون ترسيم الحدود البحرية اللبنانية برعاية الأمم المتحدة وحضور الأمريكيين بسبب تأثير المماطلة بالمفاوضات على الاقتصاد وتأخير معالجة الأزمات في لبنان.

حيث قال الرئيس بري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع غويتيرش: "في موضوع الحدود البحرية تحدثنا في أن تكون المحادثات تحت رعاية الأمم المتحدة وبحضور الأميركيين لأن المماطلة بالمفاوضات تؤثر على اقتصادنا وتؤخر معالجة أزماته".

وأوضح بري بأن الإسرائيليين لا يريدون دوراً للأمم المتحدة وخصوصاً في ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية.

كما لفت رئيس مجلس النواب إلى أن "الشركات التي تم تلزيمها تؤخر هذا الموضوع تحت حجج أمنية".

وشدد بري على "أننا نقدر دعم الأمم المتحدة للجيش ونؤكد على متانة علاقة أهلنا في الجنوب مع المؤسسة العسكرية واليونيفيل"، معتبرا أنه "إذا كان هناك من اضطراب فهو من مسؤولية "اسرائيل" وكل يوم هناك خرق إسرائيلي للأجواء اللبنانية وأحيانا يستخدمون أجواءنا للاعتداء على الشقيقة سورية".

وبدوره قال غويتيرش: "الرئيس بري حدّثني عن الانتهاكات المتكررة للمجال الجوي اللبناني وضرورة التزام القرارات الدولية".

وأضاف: "لن نألو جهداً لتيسير المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سريع في ملف ترسيم الحدود كي يستفيد لبنان من ثرواته".

وأشار أمين عام المنظمة الدولية إلى أنه: "يتوجب على الزعماء اللبنانيين وضع الخلافات جانبًا والعمل سويًا بمساعدة المجتمع الدولي على تجاوز هذه الأزمة".

ويذكر أن أمين عام الأمم المتحدة كان قد وصل أمس الأحد إلى العاصمة اللبنانية بيروت في زيارة رسمية تستمر حتى الأربعاء القادم، وقال فور وصوله بأنه في لبنان للتضامن معه ومع الشعب اللبناني.

المصدر: النهضة نيوز - وكالات