أخبار لبنان

أنطونيو غوتيربش: حصلنا على ضمانات لإتمام الانتخابات النيابية ولدينا الدعم الفني والتقني لها

21 كانون الأول 2021 19:11

ختم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، زيارته للبنان بمؤتمر صحفي أكد فيه على ضرورة انعقاد الانتخابات النيابية، مشيراً إلى أنه حصل على "ضمانات لإتمام ذلك، ولدينا الدعم الفني والتقني للانتخابات وهذا ما سنفعله تحديداً بتسهيل تنظيم انتخابات نيابية نزيهة وحرة".

وأضاف غوتيريش: "حثثتُ المسؤولين اللبنانيين على العمل معاً لإجراء الإصلاحات المطلوبة والالتزام بالشفافية، ولا يحق لهم تعطيل العمل، والأزمة الاقتصادية هي أزمة عميقة ومن الضروري استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، والمجتمع الدولي لن يستجيب في حال لم يلاحظ القيام بإصلاحات وهناك بعض الإجراءات التي يجب أن يتم اتخاذها في لبنان".

وتطرق إلى ملف التحقيق بملف انفجار مرفأ بيروت، فقال: إن "هناك عملية تحقيق، وأدعم آلية فصل السلطات في لبنان، ولا يمكنني اتخاذ أي مبادرة بعملية التحقيق ومن الضروري أن يكون التحقيق مستقلاً ونزيهاً وشفافاً، وآمل أن تجري عملية لتحقيق بهذه الطريقة".

وتوجه غوتيريش إلى قوات اليونيفيل بالقول: "أؤمن بمراجعة مهام البعثات في سبيل التحسين، ونحن لا نعيد النظر بأي مهام لأي قوة بشكل يؤثر على تراجع الأداء، وليس من مهامنا أن نغير الصلاحيات، من مهام اليونيفيل أن تعبر عن تضامنها مع لبنان دعماً للشعب، وهذا قرار اتخذه مجلس الأمن بأن يقدم الدعم بمختلف أشكاله لتوفير المساعدات الغذائية والأدوية وغيرها وتتعاون مع الجيش بمجالات مختلفة".

وأضاف: إن "الدور الذي تلعبه اليونيفيل له الأثر الكبير في حقيقة عدم حدوث مواجهة كبيرة على الحدود بين إسرائيل ولبنان، ويعود الفضل في ذلك لعمل الرجال والنساء الذين يخدمون الأمم المتحدة ويخدمون السلام في اليونيفيل"، داعياً إلى "استمرار الدعم الدولي للقوات المسلحة اللبنانية، وهو أمر ضروري لاستقرار لبنان".

وشدد غوتيريش على أن "لبنان يحتاج إلى إصلاحات عميقة، وأن يكون بلداً بلا فساد. ونطالب بتحول حزب الله إلى حزب سياسي مثل سواه من القوى السياسية في البلاد، والجيش اللبناني يحتاج إلى استثمارات ضخمة في العتاد والمعدات المتطورة، ونناشد دول الخليج أن تكون جزءاً من إنعاش لبنان".

ورأى أن لبنان "يحتاج إلى عقد اجتماعي جديد يسمح بإعادة بناء الطبقة الوسطى التي جرى القضاء عليها"، كاشفاً عن أنه حصل على تعهدات واضحة من الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي لجهة إجراء انتخابات تشريعية حرة ومنصفة في مطلع أيار المقبل.

النهضة نيوز - وكالات