الفلبين تستورد 20 دبابة خفيفة من طراز صبرا من إسرائيل

الرصد العسكري

الفلبين تستورد 20 دبابة خفيفة من طراز صبرا من إسرائيل

23 كانون الأول 2021 14:16

وفقاً للمعلومات التي تم نشرها على الإنترنت في 20 كانون الأول 2021، ستتلقى القوات المسلحة الفلبينية هذا الشهر 20 دبابة خفيفة من طراز صبرا من إنتاج شركة إلبيت الإسرائيلية.



شركة إلبيت الإسرائيلية


في كانون الثاني 2021، أعلنت شركة إلبيت الإسرائيلية أنها حصلت على عقد بقيمة 172 مليون دولار أمريكي لتزويد جيش دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعدد غير معلوم من دبابات صبرا الخفيفة ومركبات باندور 2 ذات النيران المباشرة.


فرقة المدرعات في الجيش الفلبيني


ووفقاً للمعلومات الواردة من العقيد أنطون أبرينا، رئيس أركان فرقة المدرعات في الجيش الفلبيني، فإن اقتناء دبابات صبرا الإسرائيلية الخفيفة بالإضافة إلى المركبات المدرعة باندور 2  8x8 المسلحة بمدافع 105 ملم و 120 ملم هو جزء من برنامج التحديث للجيش الفلبيني.


مركبات الجيش الفلبيني


ووفقاً لصحيفة الميزان العسكري لعام 2020، لا يمتلك الجيش الفلبيني مركبات قتالية مسلحة بـ 105 أو 120 ملم، فالجيش الفلبيني لديه 7 مركبات فقط من طراز FV101 سكوربيون مسلحة بمدفع 73 ملم وأيضاً عدد قليل من ناقلات الأفراد المدرعة من طراز M113A1 مسلحة بمدفع 76 ملم.


صبرا هي دبابة خفيفة تعتمد على شاسيه مجنزرة ASCOD 2 تم تصنيعها بواسطة شركة جينرال دايناميكس الأوروبية، وهي مزودة ببرج يضم شخصين، ومسلح بمدفع 105 ملم ومدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم، وتم تجهيز كل جانب من البرج بمجموعة من أربعة أجهزة تفريغ لقنابل الدخان، محرك البرج كهربائي بالكامل مع ثبات للارتفاع والعرض.


دبابات صبرا


وتشتمل المعدات القياسية لبرج صبرا على نظام للتحكم في النيران، وجهاز تحديد المدى بالليزر، ومشهد بانورامي واحد مزود بأجهزة استشعار كهروبصرية متطورة، نهاري ورؤية ليلية، لظروف القتال الفعالة ليلاً ونهاراً وفي جميع الأحوال الجوية. 


مدفع صبرا


تم تجهيز مدفع صبرا 105 ملم بنظام تحميل أوتوماتيكي مع 12 قذيفة جاهزة للإطلاق، ويبلغ مدى إطلاق النار الفعال 3600 متر بمعدل إطلاق نار يبلغ 6 قذائف في الدقيقة، وتحمل المركبة ما مجموعه 36 قذيفة، مع 24 طلقة مخزنة في بدن المركبة، ويمكن للمدفع إطلاق مجموعة واسعة من ذخيرة الناتو بما في ذلك HEP-T، شديدة الانفجار، HESH، رأس الاسكواش شديد الانفجار، APFSDS، قاذفة خارقة للدروع ثابتة الزعانف، بالإضافة إلى الذخيرة المتقدمة T-MP- M110. 



المصدر: Army Recognition