أخبار

أذربيجان تؤكد بأن التوترات مع إيران بشأن قره باغ وإسرائيل تمت إزالتها بفترة زمنية قصيرة

27 كانون الأول 2021 17:29

أكد وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، اليوم الاثنين، بأن التوترات والخلافات بين أذربيجان وإيران بشأن قره باغ وإسرائيل تمت إزالتها خلال وقت قصير.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال بيراموف في إفادة صحفية: "ليس سرا أنه كان هناك توترا وخلافات معينة بين البلدين منذ فترة، لكنها أزيلت في غضون فترة زمنية قصيرة".

وأشار بيراموف إلى أن اجتماعا عقد بين رئيسي الدولتين الإيرانية والأذربيجانية في عشق أباد أزال هذه التوترات، حيث ناقش الطرفان مجموعة واسعة من القضايا.

ولفت الموقع إلى أن أذربيجان كانت قد سلمت في أغسطس/ آب الماضي، مذكرة دبلوماسية إلى السفير الإيراني للاحتجاج على وصول شاحنات إلى قره باغ عبر الأراضي الإيرانية دون إذن من أذربيجان.

وفي وقت لاحق من العام، اشتبهت إيران في تقارب أذربيجان مع إسرائيل، واتهمت تل أبيب باستغلال قضية قره باغ للوصول إلى حدود إيران عبر أذربيجان، بينما كانت تحاول إشعال فتيل الصراع بين باكو وطهران، مما دفع الحكومة الإيرانية إلى إجراء تدريبات عسكرية واسعة بالقرب من حدود أذربيجان، قائلة إنها لن تتسامح مع دول الطرف الثالث والغزاة الأجانب في منطقة القوقاز.

ويذكر أن التوتر في العلاقات بين إيران وأذربيجان قد تصاعد خلال الفترة الماضية، وقامت على إثره طهران بتصعيد لهجتها تجاه باكو وتنفيذ مناورات عسكرية قرب الحدود بعد تحذيرها من مغبة سماح أذربيجان لإسرائيل بالتموضع في أراضيها فيما أوقفت أذربيجان حركة العبور عبر طريقين من إيران إلى أرمينيا، ليخف التوتر بعد اتصالات بين الجانبين أفضت إلى الخروج من حالة المواجهة.

المصدر: سبوتنيك