أخبار

رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي يدعو لنشر صواريخ تسيركون الفرط صوتي في سورية

28 كانون الأول 2021 15:23

دعا رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما أندريه كارتابولوف، لنشر صواريخ تسيركون الفرط صوتي في سورية، بهدف تغطية كامل البحر المتوسط لخلق تهديد مباشر للعدو.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال كارتابولوف على قناة "سولوفييف لايف" في اليوتيوب: "لدينا قاعدتنا في البحر الأبيض المتوسط، توجد حميميم، وهناك (في ميناء طرطوس) توجد أنظمة صواريخ ساحلية، ويمكن أن ترسو هناك سفن مسلحة بصواريخ تسيركون التي تفوق سرعة الصوت، والتي ستغطي كامل البحر الأبيض المتوسط".

واعتبر كارتابولوف بأن "التدابير العسكرية ليست بالضرورة الحرب، بل هي أيضا خلق تهديدات مباشرة للعدو، تدفعه إلى التفكير بأفعاله اللاحقة، وذلك يعني أنهم حين يدركون أنهم يواجهون تهديدا مباشرا بتدمير أصولهم الهجومية، الموجودة في أوروبا الشرقية، وأنظمة التحكم، ومجموعات حاملات طائراتهم، فما الفائدة من بدء شيء ما إذا كنت تخسر سلفا؟ إنهم حساسون للغاية من الهزائم".

ويذكر أن نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين قد أعلن في وقت سابق بأن استفزازات حلف الناتو المباشرة قرب الحدود الروسية ترتبط بخطر التصعيد إلى مواجهة مسلحة، مشيراً إلى أن التركيز خلال تدريبات الناتو المكثفة يتم على إنشاء تشكيلات هجومية بالقرب من الحدود الروسية.

مع الإشارة إلى أن روسيا طالبت حلف الناتو بتقديم ضمانات بعدم قيامه بالتوسع شرقا باتجاه روسيا وعدم ضم أوكرانيا إليه الأمر الذي قوبل برفض الحلف الذي اعتبر أن إرادة أوكرانيا يجب أن تحترم.

وفي السياق ذاته أعلنت موسكو عن تقديم مقترحات حول الضمانات الأمنية إلى الولايات المتحدة بهدف تخفيف التوترات، معلنة بأنها ما تزال تنتظر الرد الأمريكي على هذه المقترحات وبأن عدم التجاوب معها سيؤدي إلى موجة جديدة من المواجهة.

المصدر: روسيا اليوم