أخبار

بيان أوكراني يؤكد تمويل الولايات المتحدة مشروعات لمراقبة الحدود بين أوكرانيا وكل من روسيا وبيلاروسيا

28 كانون الأول 2021 16:49

وجهت موسكو اتهامات متكررة للولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو بدعم أوكرانيا عسكريا وتحريضها على إشعال النزاع في دونباس عبر تعزيز قدرتها العسكرية، بغية دفع روسيا إلى التصعيد لتبرير تعزيز قوة الناتو على الحدود الروسية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد كشف بيان لخدمة الحدود الأوكرانية اليوم الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تساعد أوكرانيا في تعزيز حدودها مع روسيا وبيلاروسيا عبر تمويل مشروعات لمراقبة الحدود مع البلدين.

وأوضح البيان الذي نشرته رويترز بأن الولايات المتحدة ستمول مشروعات تشمل معدات للمراقبة، من أجل تعزيز حدود أوكرانيا مع روسيا وبيلاروسيا، وسط تصعيد مستمر مع موسكو.

وأشار البيان إلى أن المشاريع تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، وتشمل شراء أنظمة تسجيل فيديو وطائرات مسيرة، بالإضافة إلى معدات حماية شخصية لحرس الحدود.

ولفت الموقع إلى أن أوكرانيا التي تسعى للانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، كانت قد تلقت منذ عام 2018 أيضًا سلسلة من الشحنات من الذخيرة الأمريكية وصواريخ جافلين، مما أثار انتقادات من موسكو.

ويذكر أن روسيا قد أكدت بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

كما تصاعد التوتر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

وطالبت روسيا حلف الناتو بتقديم ضمانات بعدم قيامه بالتوسع شرقا باتجاه روسيا وعدم ضم أوكرانيا إليه الأمر الذي قوبل برفض الحلف الذي اعتبر أن إرادة أوكرانيا يجب أن تحترم.

وفي السياق ذاته أعلنت موسكو عن تقديم مقترحات حول الضمانات الأمنية إلى الولايات المتحدة بهدف تخفيف التوترات، معلنة بأنها ما تزال تنتظر الرد الأمريكي على هذه المقترحات وبأن عدم التجاوب معها سيؤدي إلى موجة جديدة من المواجهة.

المصدر: سبوتنيك