سلاح كارل غوستاف المضاد للدبابات يدخل الخدمة مع إستونيا ولاتفيا

الرصد العسكري

سلاح كارل غوستاف المضاد للدبابات يدخل الخدمة مع إستونيا ولاتفيا

29 كانون الأول 2021 18:31

وفقاً للمعلومات التي نشرها المركز الإستوني للاستثمار الدفاعي، طلبت إستونيا ولاتفيا شراء سلاح كارل غوستاف M4 محمول مضاد للدبابات من تصميم وتصنيع شركة ساب السويدية.



المركز الأستوني للاستثمار الدفاعي 


في حزيران 2019، وقع المركز الإستوني للاستثمار الدفاعي اتفاقية تعاون مع وكالة الموارد الدفاعية وشركة ساب، وفي العام الماضي شارك شركاء من لاتفيا أيضاً في شراء سلاح كارل غوستاف M4 المحمول المضاد للدبابات وذخيرته.


كارل غوستاف M4


تم الكشف عن كارل غوستاف M4 في تشرين الأول 2014 خلال معرض "أوسا"، ويستخدم العديد من أعضاء الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة، هذا السلاح، وإستونيا هي واحدة من 14 دولة طلبت أحدث إصدار من كارل غوستاف M4 في تعديله الحديث.


يمكن لنظام الأسلحة المحمولة متعدد المهام كارل غوستاف M4 أن يطلق ثلاثة أنواع من القنابل الخارقة للدروع، وثلاثة أنواع من الذخيرة متعددة الأغراض لتدمير المباني ومركبات النقل، وتحييد القوات الحية، مع القدرة أيضاً على إطلاق نوعين من الذخيرة للاستخدام ضد مشاة العدو، وكذلك استخدام قنابل الدخان والإضاءة.


كما يتميز كارل غوستاف M4 بكونه أخف وزناً، ففي حالة طرازات M2 المستخدمة حالياً، وصل وزنها إلى 14.2 كيلوغرام، أما السلاح الجديد M4 فيبلغ وزنه سبعة كيلوغرامات فقط، وبالإضافة إلى ذلك، فإن السلاح الجديد أقصر بمقدار 13 سم.


مواصفات سلاح كارل غوستاف


يمكن أن تخترق ذخيرة HEAT "شديدة الانفجار المضادة للدبابات" ما يصل إلى 400 ملم من الدروع المتجانسة، ويمكن للذخيرة ذات الرأس الحربي HEAT الترادفي اختراق ما يصل إلى 500 مم من الدروع المتجانسة خلف الدروع التفاعلية المتفجرة، معدل إطلاق النار حوالي 6 قذائف في الدقيقة، ويصل مدى الذخيرة الفعال إلى 400 متر ضد الدبابات و 700 متر ضد المباني والأهداف الثابتة، وتحتوي بعض أنواع الذخيرة على معزز صاروخي لتوسيع المدى ليصل إلى 1000 متر.



المصدر: Army Recognition