أخبار

وزير الخارجية الصيني: الصين وروسيا معا قادرتان على ضمان النظام العالمي وصد الدول الساعية للهيمنة

30 كانون الأول 2021 12:44

كشف وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الخميس، عن اعتقاده الراسخ بأن روسيا والصين قادرتان معا على ضمان النظام العالمي وصد الدول الساعية للهيمنة.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال وانغ يي في بيان نشرته الخارجية الصينية: "إذا وقفت الصين كتفا بكتف مع روسيا، فإن البلدين معا قادرتان على ضمان النظام العالمي وصد ضغوط الدول التي تسعى للهيمنة على العالم".

وأضاف الوزير الصيني: "لدي اعتقاد راسخ أنه إذا وقفت قوتانا العظميان، الصين وروسيا، جنبا إلى جنب وعززتا التعاون، فإن النظام الدولي سيبقى ثابتا، والمبادئ العالمية غير قابلة للدحض، ولن تتمكن القوى الساعية للهيمنة من هزيمتنا".

وأوضح وانغ يي بأن بكين وموسكو تعملان كضامنتين للتنمية المستدامة في العالم، وتتعاونان بشكل مثمر على منصات متعددة الأطراف مهمة، مثل منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس".

وتابع: "نعزز التعاون الاستراتيجي بشأن القضايا الملحة، ونساهم في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة ونلعب دورا رئيسا في تعزيز تماسك العديد من البلدان النامية".

كما لفت إلى أن الصين وروسيا لا تسمحان بتسييس مشكلة الجائحة وتعارضان بشكل مشترك تدخل بعض الدول في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مضيفاً: "نعارض العقوبات الأحادية ممارسة الولاية القضائية ذات الذراع الطويلة".

وأكد وانغ يي بأن التعاون الاستراتيجي والعملي بين الصين وروسيا "له أهمية عالمية ويلعب دورا لا غنى عنه"، وأضاف: "يجب أن نعطي زخما للانتعاش العالمي.. ونوفر فرصا مواتية جديدة للاقتصاد العالمي".

ويذكر أن الخارجية الصينية كانت قد أكدت في وقت سابق بأن الشراكة الشاملة بين روسيا والصين ثابتة كالصخرة، وبأنها تؤيد تصريحات الخارجية الروسية بشأن رغبة الغرب غير المقبولة في الهيمنة.

مع الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن في وقت سابق بأن روسيا والصين تتعاونان في مختلف المجالات، بما فيها صناعة التقنيات العسكرية المتطورة، وفي مجال الفضاء والطيران، مشدداً على أنه والرئيس الصيني شي جين بينغ تجمعهما علاقة ثقة، وأن من شأن ذلك أن يساعد في بناء علاقات عملية ناجحة.

المصدر: روسيا اليوم