شركة نيكستر الفرنسية تقترح دبابة ليكليرك الحديثة لاستبدال دبابة تي-72 الهندية

الرصد العسكري

شركة نيكستر الفرنسية تقترح دبابة ليكليرك الحديثة لاستبدال دبابة تي-72 الهندية

2 كانون الثاني 2022 18:52

وفقاً للمعلومات التي نشرها موقع "زون ميليتير" في 31 كانون الأول 2021، اتصلت الحكومة الهندية بشركة نيكستر الفرنسية في إطار المشاركة في برنامج المركبات القتالية الجاهزة المستقبلية للجيش الهندي والتي اقترحت تحديث دبابة القتال الرئيسية ليكليرك XLR.



دبابات القتال الرئيسية تي-72


في حزيران 2021 ، ذكرت التقارير أن الهند نشرت طلب معلومات لشراء 1700 دبابة قتال رئيسية لتحل محل دبابات القتال الرئيسية تي-72 الروسية التصميم.


أطلق الجيش الفرنسي حالياً برنامجاً لتحديث أسطوله من دبابات القتال الرئيسية ليكليرك إلى مستوى ليكليرك XLR لعام 2028، ويشكل هذا البرنامج العملية الثالثة التي أطلقتها وزارة الدفاع الفرنسية في إطار برنامج "سكوربيون" الذي يهدف إلى تحديث قوات الهجوم في الجيش الفرنسي، وتبلغ قيمة العقد حوالي 330 مليون يورو، وينص العقد على تسليم 200 دبابة ليكليرك "تم تجديدها" و 18 مركبة إنقاذ مصفحة اعتباراً من عام 2020.


دبابة القتال الرئيسية ليكليرك


ستتمتع دبابة القتال الرئيسية ليكليرك  التي تمت ترقيتها بمزيد من القوة النارية والحماية، كما سيتم تزويدها بمحطة أسلحة جديدة يتم تشغيلها عن بعد مثبتة على سطح البرج بالإضافة إلى نظام تحكم محوسب جديد للتحكم في إطلاق النار.


شركة نيكستر الفرنسية


ونقلاً عن موقع "زون ميليتير"، وعقب سؤال وجهه النائب الفرنسي نيكولاس دوبون-آيجنان، إذا تمكنت شركة نيكستر الفرنسية من الفوز بشراء 1700 دبابة للهند، فيمكن للصناعة الفرنسية إعادة إطلاق إنتاج دبابات ليكليرك للهند وفرنسا، وستكون قادرة على تقديم سعر تنافسي جديد للدبابات للجيش الهندي ولسوق التصدير.


الجيش الفرنسي


ووفقاً لمجلة الميزان العسكري 2020، حالياً، يمتلك الجيش الفرنسي ما مجموعه 222 دبابة ليكليرك، لكن النائب الفرنسي نيكولا دوبون-آيجنان قال أن احتياجات الجيش الفرنسي ستكون 400 دبابة.


هذا ويمكن للهند أن تبدأ في استبدال دبابات تي-72 القديمة اعتباراً من عام 2030، وقال وزير الدفاع الفرنسي أن نيكستر تدرس الحلول المتوفرة لتلبية الطلب الهندي.



المصدر: Army Recognition