دراسة: فطريات العفن الأبيض تلعب دوراً رئيسياً في عزل الكربون المشتق من اللجنين في التربة

منوعات

دراسة: فطريات العفن الأبيض تلعب دوراً رئيسياً في عزل الكربون المشتق من اللجنين في التربة

2 كانون الثاني 2022 19:11

إذا واجهت شجرة ميتة في الغابة أو طحالب خضراء في بحيرة، فقد شاهدت الفطريات وهي تقوم بالعمل، ومع ذلك ، بدأ العلماء للتو في فهم الدور الحيوي الذي تلعبه هذه الكائنات الحية في جميع أنحاء العالم في عزل الكربون، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى بضع دراسات خارقة في عام 2021.



فطريات العفن الأبيض


يعرف الباحثون بالفعل أنه قبل 300 مليون سنة، طورت فطريات العفن الأبيض قدرة فريدة على هضم اللجنين، وهذا هو البوليمر الطبيعي الصلب في جدران خلايا الأشجار، وهو الذي يجعلها صلبة وخشبية، حيث أنهت مهارة الهضم الفطرية هذه الفترة الكربونية عن طريق تحليل الحطام الخشبي الذي كان سيتحجر إلى فحم، لكن لا أحد يعرف حقاً ما حدث للكربون داخل اللجنين.


الكربون الموجد داخل اللجنين


لطالما اعتقد العلماء أنه ببساطة يتبخر في الغلاف الجوي، لكن هذا لم يكن مقنعاً لـ دافينيا سالفاتشوا رودريغيز، عالمة الأحياء الدقيقة في المختبر الوطني للطاقة المتجددة في غولدن، كولورادو. بعد 10 سنوات من دراسة فطريات العفن الأبيض، أثبتت رودريغيز أن الفطريات تأكل الكربون الموجود في اللجنين لتغذية نموها، وفقاً لدراسة أجريت في آذار، ونُشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، ويشير اكتشاف رودريغيز إلى أن فطريات العفن الأبيض تلعب دوراً رئيسياً في عزل الكربون المشتق من اللجنين في التربة.


وبالمثل، نشرت عالمة الأحياء الدقيقة بجامعة ستانفورد آن ديكاس دراسة في حزيران تظهر أن الفطريات الطفيلية التي تعيش على طحالب صغيرة في المحيطات والبحيرات تزيل بعض الكربون داخل الطحالب، والتي قد تعود إلى الغلاف الجوي. 


كربون الطحالب


كانت الحكمة التقليدية تؤكد أن كل الكربون الموجود داخل الطحالب يبقى في حلقة التغذية الراجعة الميكروبية بالقرب من سطح الماء، حيث تلتهم الميكروبات النباتات الخضراء ثم تطلق ثاني أكسيد الكربون، لكن ديكاس وزملاؤها أظهروا بدلاً من ذلك أن الفطريات تسحب ما يصل إلى 20 في المائة من كربون الطحالب، وبعد ذلك، ونظراً لأن الفطريات تفوق حجم الميكروبات في حلقة التغذية الراجعة، تصبح الفطريات وجبة أكثر احتمالاً للأنواع الأكبر، مما يؤدي إلى إزالتها من الحلقة، وبينما يشق الكربون طريقه إلى أعلى السلسلة الغذائية، فقد يغوص في النهاية في قاع المحيط، والذي يحبس الكربون أيضاً، عندما تموت الأنواع العليا.


وتقول ديكاس: "الكثير من علماء الأحياء المجهرية المائية ليس لديهم فطريات في أذهانهم على الإطلاق، إذا كنت تريد حقاً فهم النظام بأكمله، فعليك تضمين الفطريات".



المصدر: مجلة ديسكفري