نصائح مهمة للوقاية من التسمم بأول أكسيد الكربون

علوم

كيف تحمي نفسك من التسمم بأول أكسيد الكربون

16 شباط 2021 20:46

يقدم مركز السموم الإقليمي في نبراسكا بعض النصائح للوقاية من التسمم بأول أكسيد الكربون، وكيفية التعرف على أعراض التعرض له، علماً أنه يمكن أن يكون التسمم بأول أكسيد الكربون سبباً يؤدي إلى قتلك دون سابق إنذار، لأنه غاز سام لا يمكن رؤيته أو شمه أو سماعه.

وتجدر الإشارة إلى أن غاز أول أكسيد الكربون هو غاز ينتج عندما يحترق الوقود بشكل غير كامل، ويشمل ذلك مصادر التدفئة والطهي التي تعمل بالغاز والحطب، مثل الأفران والمدافئ والمواقد وسخانات المياه ومجففات الملابس التي تعمل بالغاز ومواقد الطهي والشوايات التي تعمل بالغاز والمولدات الكهربائية والأدوات الكهربائية.

غاز أول أكسيد الكربون

كما ويحدث التسمم عندما يستنشق الشخص مستويات عالية من الغاز خلال فترة قصيرة أو مستويات منخفضة خلال فترة طويلة، ويمكن أن تشمل أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون الصداع والغثيان والقيء والدوخة والنعاس والارتباك وفقدان الوعي.

فإذا كنت تشك في أن شخصاً ما يعاني من التسمم بأول أكسيد الكربون، فقم بتهوية هذا الشخص على الفور، وقد تحتاج إلى الاتصال بالطوارئ على الفور، حيث أنه يمكن أن يكون بحاجة إلى مساعدة طبية، أو قم بالاتصال بمركز السموم المحلي إن كان متوفرا للحصول على مساعدة.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم مركز السموم الإقليمي في نبراسكا عدة نصائح لحماية نفسك من هذا الغاز المميت، وهي:

- قم بتثبيت كاشف أول أكسيد الكربون في كل طابق من منزلك.

- قم بفحص جميع أجهزة حرق الوقود بانتظام.

- قم بتهوية السخانات التي تعمل بالوقود والغاز في الهواء الطلق.

- لا تستخدم شواية فحم أو موقد نار تقليدي داخل المنزل.

- لا تترك السيارة تعمل في مرآب مغلق.

- افحص أنابيب عادم السيارة بانتظام.

- لا تجلس في سيارتك أثناء تشغيل المحرك إذا كان الثلج أو الطين يمكن أن يد أنبوب العادم.

- قم بتشغيل المولدات على مسافة آمنة من المنزل، وليس بجوار النافذة أو الباب أو فتحة التهوية.

الجدير بالذكر أن أكثر من 400 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يموتون سنويا بسبب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، وذلك وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، كما ويؤدي التسمم بأول أكسيد الكربون أيضا إلى أكثر من 15000 زيارة لغرفة الطوارئ سنوياً.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر معدل وفيات التسمم بغاز أول أكسيد الكربون هو الأعلى بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكثر.

المصدر: شبكة ماكس نيوز