أبحاث: النظام الغذائي عالي البروتين ومنخفض السعرات الحرارية هو أحد أكثر الأنظمة فعالية لفقدان الوزن

علوم

 أبحاث: النظام الغذائي عالي البروتين ومنخفض السعرات الحرارية هو أحد أكثر الأنظمة فعالية لفقدان الوزن

3 كانون الثاني 2022 20:54

يمكن أن يساعد أحد المكونات الغذائية في زيادة فقدان الوزن، وتشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي عالي البروتين ومنخفض السعرات الحرارية هو أحد أكثر الأنظمة فعالية لفقدان الوزن.



أفضل نظام غذائي لفقدان الوزن


الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من البروتين كجزء من نظام غذائي يتم التحكم فيه بالسعرات الحرارية فقدوا حوالي 9 كيلوغرام في المتوسط خلال ستة أشهر..


أظهرت الدراسات السابقة أن إضافة المزيد من اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم يعزز فقدان الوزن مقارنةً بتقييد السعرات الحرارية فقط.


البروتين والسعرات الحرارية


كما يُعتقد أن تناول كميات كبيرة من البروتين يجعل الناس يشعرون بمزيد من الرضا، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية.


وتم ربط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على المزيد من البروتين بنوم أفضل، مما قد يفيد في إنقاص الوزن، كما يساعد التمسك بحوالي 30 في المائة من السعرات الحرارية من البروتينات أيضاً على خفض مستويات السكر في الدم والدهون.


وقالت الدكتورة كريستين بيفرز، مؤلفة مشاركة في الدراسة: "يتردد الأطباء في التوصية بفقدان الوزن خوفاً من أن يؤدي فقدان العضلات والعظام إلى مشاكل في الحركة أو يزيد من خطر الإصابة".


"تشير هذه الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية يمكن أن يمنح كبار السن الفوائد الصحية لفقدان الوزن مع الحفاظ على العضلات والعظام التي يحتاجونها لتحسين نوعية الحياة مع تقدمهم في العمر".


اشتملت الدراسة على 96 من كبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين قاموا بإتباع إحدى حميتين.


تم وضع نصفهم على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة ستة أشهر مع بروتين إضافي، حيث أكل المشاركون 1 غرام من البروتين كل يوم لكل كيلوجرام من وزن الجسم.


الكالسيوم وفيتامين د


وتم إعطاء المشاركين أيضاً مستويات كافية من الكالسيوم وفيتامين د، والتي تم ربطها أيضاً بفقدان الوزن.


وتم وضع النصف الآخر على نظام غذائي للحفاظ على الوزن، وأظهرت النتائج أن أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً عالي البروتين فقدوا 9 كيلوغرامات، معظمها من الدهون.


فقدان الدهون


هذا وكان فقدان الدهون في الغالب في مناطق مهمة، حول مركز الجسم، لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.



المصدر: Spring