خبراء يحذرون من أن موسم الأنفلونزا يمكن أن يكون شديداً

علوم

خبراء يحذرون من أن موسم الأنفلونزا يمكن أن يكون شديداً

6 كانون الثاني 2022 14:06

إذا كنت تعاني من سيلان في الأنف أو التهاب في الحلق أو آلام في العضلات، فهل هذا يعني أنك مصاب بالزكام أو الأنفلونزا أو كورونا؟ الجواب المحبط هو أنه يمكن أن يكون لديك أي مما سبق، فغالباً ما تكون أعراض هذه الأمراض الثلاثة متشابهة، خاصةً مع متحور أوميكرون السائد حالياً الذي يميل إلى مهاجمة الجهاز التنفسي العلوي بدلاً من الرئتين، والآن مع اقتراب موسم الأنفلونزا، من الصعب معرفة ما يجعلك مريضاً.


موسم الأنفلونزا


يحذر الخبراء من أن موسم الأنفلونزا هذا يمكن أن يكون شديداً حيث انخفض معدل الحالات في العام الماضي بنسبة 98٪ بسبب تدابير فيروس كوفيد-19، ولم نطور مناعة كافية، وقد وجد الباحثون أن لقاح الإنفلونزا الحالي لا يتطابق مع السلالة السائدة لفيروس الإنفلونزا، مما يعطينا المزيد من الأسباب للقلق.


متحور أوميكرون


مع انتشار متحور أوميكرون في جميع أنحاء العالم، فإن أعراضه المميزة تشبه إلى حد كبير أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، وفي حين أنه من غير المحتمل أن يعاني الأشخاص الذين تم تطعيمهم من مرض شديد يتطلب دخولهم إلى المستشفى بسبب متحور أوميكرون، يقول الدكتور عبد السيد، عالم الأوبئة الشهير، أنه يجب التعامل مع العدوى بجدية.


وقال: "لمجرد أن خطر إصابة الفرد بمرض خطير قد يكون أقل، فهذا لا يعني أن متحور أوميكرون على المستوى المجتمعي لا يشكل خطراً حقيقياً، فحتى نسبة صغيرة من عدد كبير نسبياً يمكن أن تكون عدداً كبيراً نسبياً".


وقالت الدكتورة سارة آش كومبس، أخصائية طب الطوارئ للأطفال في واشنطن العاصمة، أنه نظراً لأن أعراض جميع الأمراض الفيروسية الثلاثة متشابهة، فإن الطريقة الوحيدة المؤكدة للتشخيص هي الاختبار.


وقالت: "بعيداً عن الحصول على اختبار، أود أن أقول أنه من الصعب حقاً التمييز الآن، نحتاج فقط إلى علاج أعراض البرد بنفس الطريقة تقريباً التي نعالج بها فيروس كوفيد-19.


ويوضح الدكتور السيد أن العلامات المبكرة للرشح والإنفلونزا وكوفيد-19 متشابهة، حيث تشمل أعراض الإنفلونزا و كورونا الحمى والتعب وآلام الجسم والتهاب الحلق وضيق التنفس، إلى جانب القيء والإسهال وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.


مركز السيطرة على الأمراض


ويقول مركز السيطرة على الأمراض: "نظراً لأن بعض أعراض الإنفلونزا و فيروس كوفيد-19 وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى متشابهة، لا يمكن أن يعتمد الاختلاف بينهما على الأعراض وحدها، بل يلزم إجراء اختبار لمعرفة ماهية المرض وتأكيد التشخيص".


ومع ذلك، غالباً ما يتم التعرف على عدوى كورونا من خلال الصداع والسعال الجاف المصاحب لها، ويقول السيد أن فقدان حاسة التذوق والشم اللذان كانا من العلامات الكلاسيكية لفيروس كورونا يمكن أن يساعد أيضاً في تضييق التشخيص، لكن هذا أقل انتشاراً مع متحور أوميكرون.


آلام الصدر


هذا ويحذر الأطباء من أن الأفراد الذين يعانون من ألم شديد في الصدر مصحوب بسعال جاف يزداد سوءاً، عليهم طلب المساعدة الطبية العاجلة.