عشرة فوائد صحية للشاي على رأسها "يعزز التمثيل الغذائي"

علوم

عشرة فوائد صحية للشاي على رأسها "يعزز التمثيل الغذائي"

6 كانون الثاني 2022 16:24

وفقاً لجمعية الشاي التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، فإن الشاي هو أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويمكن العثور عليه في ما يقرب من 80٪ من المنازل في العالم، وبينما يعرف معظم الناس أن الشاي مفيد لهم، فمن المحتمل أنهم لا يعرفون جميع الفوائد الصحية لهذا المشروب المريح الشهير.



فوائد الشاي المذهلة


وفقاً لمجلة ميديكال ديلي ومصادر أخرى، فإن شعبية الشاي مستحقة جيداً، حيث تشمل الفوائد الصحية للشاي ما يلي:


1- يعزز التمثيل الغذائي: 


كشفت مراجعة للعديد من الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي يقلل من دهون الجسم عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، فقط تذكر ألا تضيف الكثير من السكر إلى كوبك.


2- يحسن صحة الفم: 


يتفاعل البوليفينول نفسه الموجود في كل من الشاي الأخضر والأسود مع بكتيريا البلاك الموجودة في فمك، كما يقول الخبراء في مركز جامعة روتشستر الطبي، وتقتل مادة البوليفينول البكتيريا أو تمنعها من تصنيع الأحماض التي تهاجم الأسنان، وإذا كانت المياه الخاصة بك لا تحتوي على الفلورايد، يمكن أن يكون كوب الشاي مصدراً رائعاً لهذا المعدن، مما يساعد أيضاً على منع تسوس الأسنان.


3- يحارب الالتهابات: 


تقول مجلة ميديكال ديلي أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد في مكافحة الالتهاب، كما وجدت الأبحاث أن مضادات الأكسدة هذه أقوى 100 مرة من فيتامين سي.


4- يحسن حساسية الأنسولين: 


اكتشف العلماء أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تقليل مضاعفات مرض السكري لأنه يحمي الخلايا من التلف والالتهابات.


5- يعزز وظائف المخ: 


يحتوي الشاي الأخضر على كل من الكافيين و الثيانين، وهي مركبات تعمل على تحسين وظائف المخ، ووجدت الدراسات أن هذين المركبين فعالان بمفردهما، حيث يعملان على تحسين الحالة المزاجية واليقظة، لكنهما يعملان أيضاً بشكل تآزري، مما يؤدي إلى تأثيرات أقوى على وظائف المخ.


6- يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان: 


فائدة أخرى للشاي الأخضر هي أن مضادات الأكسدة التي يحتويها ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، وفي الواقع، وجدت مراجعة واحدة للعديد من الدراسات أن النساء اللاتي يشربن الكثير من الشاي الأخضر كان لديهن خطر أقل بنسبة 20-30 ٪ للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بمن يشربن على الأقل أو لا يشربن على الإطلاق.


7- يهدئ القناة الهضمية: 


تفيد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي بكتيريا الأمعاء، وتعزز المناعة ضد الأمراض وتحسن مستويات السكر في الدم.


8- يقلل من القلق: 


تم استخدام أنواع الشاي مثل البابونج والنعناع لعدة قرون لتهدئة الأعصاب المتوترة، وهو ترياق ممتاز للإجهاد اليومي.


9- يساعد قلبك: 


تقول جمعية القلب الأمريكية أن شرب كوب من الشاي على الأقل يومياً قد يحسن مستوى HDL أو الكوليسترول "الجيد"، مما يعكس الانخفاض الطبيعي المرتبط بالعمر لهذا الشكل المفيد من الكوليسترول.


10- يعزز الخصوبة: 


تقول ميديكال ديلي أن النساء اللواتي يعانين من مشاكل الخصوبة قد يجدن أن شرب الشاي يساعد في جهودهن، حيث توصلت الدراسات إلى أن البوليفينول مسؤول عن الارتباط بين الشاي وزيادة الخصوبة.



المصدر: موقع نيوز ماكس