خبراء يحذرون من خلط الإجراءات التجميلية مع تطعيمات لقاح فيروس كوفيد-19

علوم

خبراء يحذرون من خلط الإجراءات التجميلية مع تطعيمات لقاح فيروس كوفيد-19

9 كانون الثاني 2022 23:06

يحذر الخبراء من أن الحصول على لقاح فيروس كوفيد-19 قريب جداً من الإجراءات التجميلية قد يؤدي إلى تورم شديد في المنطقة المعالجة.



لقاحات الرنا مرسال وحقن البوتوكس


وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، في حالات نادرة، ارتبطت لقاحات الرنا المرسال برد فعل التهابي على مواد الحشو التي تحتوي على مادة الهيالورونيك شائعة الاستخدام، ولكي تبقى في الجانب الآمن، يوصي أطباء الأمراض الجلدية وخبراء آخرون بأن ينتظر مرضاهم أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل الجمع بين الحقن المهدئة للتجاعيد مثل البوتوكس مع تطعيمات أو معززات لقاح فيروس كوفيد-19.


ما علاقة لقاح فيروس كورونا بالإجراءات التجميلية


يقول الدكتور دارين سميث، جراح التجميل المعتمد في مدينة نيويورك: "أنصح بأسبوعين بعد لقاح كوفيد-19 لأي حشو أو إجراء جراحي، فهناك خطر حقيقي لحدوث تفاعلات التهابية متفاقمة للجراحة أو الإجراءات القريبة من هذا اللقاح". وعلاوة على ذلك، يُعتقد أن اللقاح يمكن أن يسبب حالة فرط تخثر الدم لعدة أسابيع، مما يزيد من خطر حدوث جلطات الدم بعد بعض العمليات الجراحية.


الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل


تأتي هذه النصيحة في أعقاب البيانات الحديثة التي جمعتها الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل والتي أبلغت عن "طفرة ما بعد الوباء" في إجراءات التجميل حيث يخرج الناس من منازلهم ومكاتبهم ويبدأون في التواصل الاجتماعي.


وفي دراسة استقصائية شملت أكثر من 100 طبيب أمراض جلدية معتمدين من مجلس الإدارة في جميع أنحاء البلاد، أفاد 56٪ زيادة في عدد الأشخاص الذين يسعون للحصول على استشارات تجميلية مقارنة بأوقات ما قبل الجائحة، وقال 86٪ أن مرضاهم استشهدوا بمكالمات الفيديو كسبب لطلب العلاج.


وفي حين أن فرص حدوث رد فعل سلبي من الجمع بين اللقاحات والحشوات متقاربة جداً من بعضها البعض، فإن العديد من الأطباء يطلبون من عملائهم تأجيل الإجراءات التجميلية إلى ما بعد تلقيحهم وتعزيزهم لمجرد أن يكونوا في الجانب الآمن.


ويقول آخرون، مثل الدكتور آلان ميشون، الذي نشر بحثاً في مجلة طب الجلد التجميلي في وقت سابق من هذا العام، أن فرص التورم الناجم عن اللقاح بعد الإجراءات التجميلية أقل من 1٪.


مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها


هذا وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأشخاص الذين يعانون من التورم بعد الحشو بإبلاغ أخصائي الرعاية الصحية الخاص بهم، حيث أنه وخلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح موديرنا، لوحظت ثلاث حالات من تورم الوجه بعد الإجراءات الجلدية.



المصدر: موقع نيوز ماكس