أخبار

حكومة مالي تحذر فرنسا بعد خرق طائرة عسكرية فرنسية مجالها الجوي

13 كانون الثاني 2022 12:27

أكدت حكومة مالي بأن طائرة عسكرية فرنسية قامت بانتهاك مجالها الجوي، وبأن قدرات دفاعية اكتسبتها مؤخرا مكنتها من كشف الطائرة، محذرة من أنها ترفض المسؤولية عن أي مخاطر يتعرض لها من يرتكب هذه الخروقات في حال تكرارها.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلنت مالي عن خرق طائرة عسكرية فرنسية مجالها الجوي وبأن القدرات الدفاعية الوطنية المكتسبة مؤخرا جعلت من الممكن تحديد مسار الطائرة وتعقبه.

ونقل الموقع عن المتحدث باسم الحكومة المالية العقيد عبد الله مايغا، قوله بأن "الطائرة التابعة للجيش الفرنسي، أغلقت جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها حتى لا يتم التعرف عليها وقطعت الاتصال بهيئات مراقبة الحركة الجوية المالية"، مضيفا: "نرفض كل مسؤولية عن أي مخاطر قد يتعرض لها مرتكبو هذه الممارسات في حال حدوث انتهاك جديد للمجال الجوي المالي".

وأشار المتحدث في بيان له إلى أنه "تم رفع شكوى إلى فرنسا بعد أن حلقت إحدى طائراتها العسكرية بين عاصمة ساحل العاج أبيدجان ومدينة جاو شمال مالي يوم الثلاثاء"، مؤكدا أن "الرحلة الجوية هذه، شكلت خرقا واضحا لمجالنا الجوي".

ومن جهته، نفى مسؤول عسكري فرنسي مزاعم الحكومة المالية، قائلا إن "جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بالطائرة تحول إلى الوضع العسكري وأنه تم احترام جميع الإجراءات"، مؤكدا أن السلطات المالية وافقت أيضا على خطة رحلة الطائرة.

ويذكر أن القوات الفرنسية قامت في الشهر الماضي بالانسحاب من قاعدة تمبكتو العسكرية التي تم تسليمها إلى الجيش المالي، بعد 9 سنوات من الانتشار في المنطقة، إثر قرار فرنسي في حزيران/ يونيو الماضي بإنهاء قوة "برخان" في الساحل، مما وضع مالي بمواجهة صعبة مع المجموعات الإرهابية الناشطة في المنطقة.

في حين انتقدت فرنسا تعاون سلطات مالي مع شركة أمنية روسية خاصة، "مجموعة فاغنر" في إشارة إلى القلق من دخول روسيا إلى إفريقيا من بوابة مالي بما تعتبره باريس مناطق نفوذ خاصة بها.

الأمر الذي دفع موسكو إلى التأكيد على أن حكومة مالي لها كامل الحق في التعاون مع أي شريك دولي في محاربة الإرهاب بعد الانسحاب الفرنسي من مالي، وبأن الحرب ضد الإرهاب الدولي في إفريقيا مهمة مشتركة لجميع اللاعبين غير الإقليميين، والحديث عن مناطق النفوذ التقليدية لبعض الدول في غير محلها.

المصدر: روسيا اليوم