دراسة: القدرة على النهوض من الأرض هي مؤشر على طول العمر

علوم

دراسة: القدرة على النهوض من الأرض هي مؤشر على طول العمر

13 كانون الثاني 2022 17:48

الجلوس على الأرض، إن الفعل البسيط المتمثل في النزول على الأرض والصعود مرة أخرى يمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول وأقوى. 

المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن القدرة على النهوض من الأرض هي مؤشر هام على طول العمر لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 80 عاماً.

لاحظ الباحثون أن الأفراد الذين واجهوا أصعب وقت مع هذه المهمة كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال فترة المتابعة بخمس إلى ست مرات من أولئك الذين يمكنهم الجلوس والوقوف بسهولة، ودعمت دراسة مماثلة الدليل على أن "اختبار الجلوس" أو SRT، هو أداة تقييم صالحة للصحة العامة واللياقة والاستقرار.

لأداء SRT، تبدأ في وضع الوقوف، وتنزل على الأرض، ثم تقف مرة أخرى، باستخدام الحد الأدنى من الدعم، وكلما احتجت إلى مزيد من الدعم، مثل يد على الأرض، يتم طرح المزيد من النقاط.

جهاز SRT لقياس اللياقة البدنية غير الهوائية

اخترع الدكتور كلوديو جيل أروجو، المتخصص في الطب الرياضي والتمارين الرياضية في البرازيل، جهاز SRT لقياس اللياقة البدنية غير الهوائية بسهولة، وقال أن الفكرة جاءت من مراقبة مرضاه المسنين الذين يمكنهم اجتياز الاختبارات الهوائية الأساسية.

وقال أروجو: "كثير منهم قادرون على ركوب الدراجات أو الركض على جهاز المشي، ولكن إذا سألتهم هل يمكنك ربط حذائك، فمن الصعب جداً القيام بذلك، لقد أدركنا أن اللياقة الهوائية ليست مهمة فقط، ولكن تحتاج أيضاً إلى أشياء أخرى لحياتك: القوة والمرونة والتوازن".

فوائد الجلوس على الأرض والنهوض مرة أخرى

يشرح الدكتور غبولاهان أوكوباديجو، جراح العظام في مدينة نيويورك، لماذا يعد الجلوس على الأرض والعودة مرة أخرى أداة ممتازة للفوائد الصحية، وهذه هي:

1- توازن واستقرار وتنسيق أفضل:

يقول الخبير أن الصعود على الأرض والنزول عنها يتطلب التوازن والاستقرار والتنسيق الكامل للجسم، وهذا يمكن أن يمنع السقوط القاتل المحتمل، ووفقاً للإحصاءات، يقع واحد من كل أربعة كبار السن في الولايات المتحدة كل عام. تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن حوالي 36 مليون من كبار السن سوف يسقطون، مما يؤدي إلى 32000 حالة وفاة كل عام، وقال روبن لي، الخبير في الوقاية من الإصابات في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "مع استمرار تقدم الناس في العمر، يمكننا أن نتوقع المزيد من الوفيات الناجمة عن السقوط، ويمكننا أيضاً توقع المزيد من حالات دخول المستشفى ودخول دور رعاية المسنين بسبب السقوط".

2-قدرة أكبر على الحركة:

يقول أوكوباديو إنك تشغل عدة عضلات مهمة حول مفاصل متعددة وأنت تتحرك على الأرض، بما في ذلك العضلات الموجودة حول كتفيك، ومرفقيك، ورسغيك، وركبتيك، وقدميك، ولذلك، من خلال القيام بهذا التمرين البسيط كل يوم، فإنك تزيد من قدرتك على الحركة وقوتك.

3- عضلات وأرجل قوية: 

تحتاج إلى استخدام عضلاتك الأساسية للنهوض من الأرض، لذا فإن النهوض والنزول عدة مرات هو تمرين أساسي جيد، لا يشمل عضلات البطن فحسب، بل يشمل أيضاً تلك التي تحيط بالجزء السفلي من الظهر والأطراف المائلة، كما يمكنك أيضاً إشراك عضلات الفخذ لمساعدتك على النهوض، لذا فأنت تقوم في الأساس بأداء القرفصاء لبناء عضلات قوية للساق.

4- وضعية أفضل: 

تبدأ مفاصلك في المحاذاة للحفاظ على التوازن، وأنت ترتفع عن الأرض، وتساعد المحاذاة الصحيحة في الحفاظ على الرأس والكتفين والوركين والركبتين والكاحلين مكدسين بطريقة صحية وفقاً لمؤسسة صحة العظام وهشاشة العظام، وتضع المحاذاة الصحيحة للجسم ضغط أقل على العمود الفقري وتساعدك على الحصول على وضعية جيدة.



المصدر: موقع نيوز ماكس