أطعمة تجدد خلايا المخ وتزيد طول العمر

علوم

أطعمة تجدد خلايا المخ وتزيد طول العمر

29 نيسان 2021 22:22

يشير عدد متزايد من الدراسات إلى أن إجراء بعض التغيرات في نمط الحياة يمكنه أن يضمن حماية أفضل لأدمغتنا وأجسادنا من الإصابة ببعض الأمراض المخيفة بما في ذلك مرض الزهايمر وأمراض القلب والعديد من أشكال السرطان.

ويقول الخبير الطبي والدكتور جاري سمول، أنه وفقاً للباحثين في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، يحتمل أن يعزى ما يصل إلى نصف حالات مرض الزهايمر إلى أن العديد من عوامل الخطر قابلة للتغيير.

أغذية تساعد على صحة الدماغ

ومع تقدمنا في العمر، يصبح التمثيل الغذائي لدينا أقل كفاءة وأقل قدرة على التخلص من المركبات المتولدة، مما يسبب حالة تعرف باسم "الإجهاد التأكسدي"، حيث تتراكم المركبات السامة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي بشكل مطرد، مما يؤدي إلى إتلاف الدماغ ببطء ويؤدي في نهاية المطاف إلى ظهور أعراض مرض الزهايمر وتدمير بعض أعضاء الجسم الحيوية الأخرى.

أطعمة تجدد خلايا المخ 

يقول الدكتور سمول: "إن الفواكه والخضروات المضادة للأكسدة تحمي أجسامنا من الإجهاد التأكسدي، الذي يتسبب في تلف وتمزق الدماغ والأعضاء الأخرى مع تقدمنا في العمر. كما وتحارب أحماض أوميجا 3 الدهنية التي نحصل عليها من الأسماك التهاب الدماغ وتساعدنا على تقليل مخاطر التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. في حين يقلل تقليل استهلاك الأطعمة المصنعة والسكريات المكررة من مخاطر الإصابة بمرض السكري، مما يحمي صحة الدماغ بشكل أكبر طوال الحياة".

• فيما يلي أهم 8 أطعمة لحماية عقلك وجسمك:

1- فوائد السمك للدماغ:

من المعروف أن السمك يعتبر مصدرا غنيا بالبروتين، في حين الأسماك الدهنية على وجه الخصوص غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. حيث يوصي الدكتور سمول بتناول الأسماك الدهنية التي يمكن أن تحمي الذاكرة والوظيفة الإدراكية وتقي من مرض الزهايمر.

2- فوائد التوت للدماغ:

يعتبر التوت من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، ومن المهم تناول مجموعة متنوعة منها لجني الفوائد الكاملة. حيث يحتوي العنب البري على سبيل المثال على مادة الأنثوسيانين، والتي ثبت أنها تحمي أدمغتنا من الإصابة بمرض الزهايمر، بينما تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين C، هو جزيء حيوي مضاد للأكسدة في الدماغ.

3- فوائد البطاطا الحلوة للدماغ:

يشتهر الناس الذين يعيشون في منطقة بلو زون في أوكيناوا باليابان، حيث يعيش الناس أطول فترة في العالم، بأنهم يأكلون الكثير من البطاطا الحلوة. فهي غنية بفيتامين C وبمضادات الأكسدة التي تحمي جسمك ودماغك من أضرار الجذور الحرة التي قد تحفز على تشكل الخلايا السرطانية.

4- فوائد الخضار والأعشاب الخضراء للدماغ:

يقول الدكتور سمول أن تناول الخضار والأعشاب الخضراء مثل تلك الموجودة في حمية البحر الأبيض المتوسط يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

والخضار الخضراء غنية بفيتامينات A و C وحمض الفوليك و البوليفينول، والتي تحمي الخلايا العصبية في الدماغ من السموم وتساعد في تقليل الالتهاب.

5- فوائد جذور الشمندر للدماغ:

تعتبر هذه الخضار مصدرا ممتازا لحمض الفوليك والبوليفينول، وكذلك النحاس والمنغنيز والعناصر الغذائية الأخرى التي تقلل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

كما ويحتوي الشمندر أيضاً على النترات التي تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وتحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر الإصابة بالخرف.

6- فوائد زيت الزيتون للدماغ:

وفقا لعيادة مايو كلينك، فإن زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والتي يمكن أن تسبب تراكم الترسبات في الشرايين التي يمكن بدورها أن تؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

7- فوائد الشوكولاته الداكنة للدماغ:

وجدت دراسة نشرت في مجلة Scientific Reports أنه عندما يستهلك البالغون الأصحاء الكاكاو الغني بالفلافانول على شكل مسحوق أو شوكولاتة داكنة بنسبة 70٪، تتلقى أدمغتهم أكسجة متزايدة.

8- فوائد الحبوب الكاملة للدماغ:

يحتوي الأرز البني والشعير والقمح والبرغل والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة على فيتامين E الذي يحمي الدماغ وخلايا الجسم من الإجهاد التأكسدي، وذلك وفقاً لما ذكرته مجلة Medical News Today.

المصدر: شبكة نيوز ماكس