إيران تطور صاروخ باليستي محلي من طراز BM-120 أرض – أرض

الرصد العسكري

إيران تطور صاروخ باليستي محلي من طراز BM-120 أرض – أرض

13 كانون الثاني 2022 18:26

طورت صناعة الدفاع الإيرانية صاروخ بي إم -120، وهو صاروخ باليستي أرض-أرض متنقل جديد، وفقاً للمعلومات المنشورة في الكتالوغ العسكري للتصدير الخاص بالصناعة الدفاعية الإيرانية.

وزارة الدفاع الإيرانية

تم الكشف عن BM-120 في كانون الأول 2021، من قبل وزارة الدفاع الإيرانية ولوجستيات القوات المسلحة، وتم نشر مقطعي فيديو على الإنترنت يظهران نظامي مدفعي صاروخي دقيق التوجيه.

يعتمد BM-120 على هيكل شاحنة 6 × 6 مع صفين من ثلاث وحدات إطلاق مستطيلة للحاويات، كل منها قادر على إطلاق صاروخ واحد، ووفقاً لمصادر عسكرية إيرانية، يمكن أن يكون الصاروخ سطح - سطح نسخة صغيرة من صاروخ فتح الباليستي قصير المدى إيراني الصنع، وفي موقع الإطلاق، يتم رفع حاويات الصواريخ بزاوية 45 درجة في مؤخرة الشاحنة ويمكن إجراء جميع عمليات إطلاق النار من داخل كابينة الشاحنة.

مواصفات الصاروخ BM-120

ونقلاً عن مصادر إيرانية، تم تزويد الصاروخ BM-120 بشحنة شديدة الانفجار أو اختراق أو رؤوس حربية عنقودية تزن 150 كيلوغرام، ويسترشد الصاروخ بنظام الملاحة بالقصور الذاتي بمساعدة نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية يسمح بخطأ دائري محتمل مرتفع جداً يقل عن 30 متر.

ووفقاً للميزات الفنية المنشورة في كتالوغ تصدير الأسلحة الإيرانية، فإن صاروخ BM-120 قادر على الوصول إلى أهداف بمدى يتراوح من 30 إلى 120 كم، كما يمكن إطلاق الصواريخ الستة في نفس الوقت ولكن على أهداف مختلفة.

يبلغ قطر الصاروخ 368 ملم ويبلغ طوله حوالي خمسة أمتار، ويبلغ وزنه الإجمالي 787 كيلوغرام ويمكنها الطيران بسرعة قصوى تصل إلى 4 ماخ.



المصدر: Army Recognition