المملكة المتحدة تبدأ بتشغيل حاسوب آرتشر 2 العملاق المصمم للعمل في نمذجة الأعمدة البركانية

منوعات

المملكة المتحدة تبدأ بتشغيل حاسوب آرتشر 2 العملاق المصمم للعمل في نمذجة الأعمدة البركانية

13 كانون الثاني 2022 18:29

أصبحت الآلة التي تمولها الحكومة أقوى كمبيوتر عملاق في المملكة المتحدة، مع ما يقرب من ثلاثة أضعاف قوة كري XC40 التي يديرها مكتب الأرصاد الجوية لتشغيل نماذج الطقس والمناخ.

حاسوب بقيمة 79 مليون جنيه إسترليني

تم إنشاء آرتشر 2 بقيمة 79 مليون جنيه إسترليني في منشأة الحوسبة المتقدمة بجامعة إدنبرة، وبعد تشغيله في أواخر تشرين الثاني، يمر الآن بفترة اختبار، ولكنه يعمل بالفعل على العلوم الحقيقية مثل نمذجة الأعمدة البركانية.

يتكون الكمبيوتر من 5860 عقدة، لكل منها معالجان من AMD يحتويان على 64 مركزاً، ويعد الجهاز أحد أسرع أجهزة الكمبيوتر للأغراض العامة في العالم استناداً إلى وحدات المعالجة المركزية CPUs بدلاً من بطاقات الرسومات، والتي يمكن أن تتفوق في بعض المشكلات، وهو يحتل حالياً المرتبة 22 في قائمة أفضل 500، وهو تصنيف عالمي لأجهزة الكمبيوتر العملاقة.

يقول سايمون ماكنتوش سميث من جامعة بريستول، والذي عمل في آرتشر 2، أن الجزء الأكبر من البناء قد اكتمل وأنه يتم الآن اختبار الجهاز وتعديله، ويقول: "إنها في فترة الإختبار الآن، لذلك تركت الجميع يتفقدونها ويستخدمونها بشكل حقيقي، وسيساعد ذلك في التخلص من جميع مشاكل التسنين المتبقية، إنها في تلك الفترة حتى نصل إلى النقطة التي يسعدنا أن كل شيء جميل ومستقر وصحيح".

لماذا تم صنع هذا الحاسوب العملاق؟

يتمثل دور آرتشر 2 في تقديم خدمة الحوسبة الفائقة الوطنية في المملكة المتحدة، وتوفير آلة يمكن للعلماء والمهندسين التقدم للحصول على وقت للعمل عليها، وعلى الرغم من أن الآلة لم تكتمل رسمياً بعد، إلا أن الطلب عليها مرتفع بالفعل، ويقول ماكنتوش سميث: "لقد امتلأت بالطلبات على الفور تقريباً بمجرد فتحنا لها، إنها تقوم بعلم حقيقي". 

كان من المقرر استبدال الكمبيوتر السابق، آرتشر "موارد حوسبة الأبحاث المتقدمة المتطورة"، في أوائل عام 2020، ولكن توقف العمل بسبب فيروس كوفيد-19، وتم إيقاف تشغيلها أخيراً في أيار 2020 عندما تعرضت لهجوم إلكتروني، بعد أن عملت على كل شيء بدءاً من ديناميكيات السوائل في محركات الطائرات إلى محاكاة الرياح في بحر الشمال.

تطوير الحواسيب العملاقة

يتقدم تطوير الحواسيب العملاقة بوتيرة سريعة، حيث تضع مجالس الأبحاث في المملكة المتحدة بالفعل خططاً للجيل القادم من الحواسيب العملاقة في البلاد، بهدف إنتاج آلة بحجم "إكسا" بحلول عام 2025، وهذا يعني أنها آلة أقوى 51 مرة من آرتشر 2.



المصدر: New Scientist