القلق والاكتئاب قد تكون علامات على نقص فيتامين B12 عند الأطفال

علوم

القلق والاكتئاب قد تكون علامات على نقص فيتامين B12 عند الأطفال

16 كانون الثاني 2022 18:04

يمكن أن يكون القلق والاكتئاب والعدوانية وانتهاك القواعد علامات على نقص المعادن والفيتامينات عند الأولاد.

تشمل العلامات العقلية لنقص فيتامين ب 12 الاكتئاب ومشكلات الذاكرة والارتباك والتهيج، والآن، وجدت دراسة أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية قد يعانون من نقص في العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد و ب 12.

نقص فيتامين ب 12 عند الأطفال

وجدت دراسة أن الأولاد الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب 12 والحديد في الدم يمكن أن يظهروا بعض السلوكيات الإشكالية مثل الاكتئاب والقلق وانتهاك القواعد والعدوانية، وقال البروفيسور إدواردو فيلامور، المؤلف المشارك للدراسة: "لا يزال نقص الحديد منتشراً بشكل كبير في العديد من المناطق حول العالم، وهناك بيانات أقل عن نقص فيتامين ب 12 ولكن الأدلة المتاحة تشير أيضاً إلى أنه قد يكون مشكلة صحية عامة كبيرة عند بعض الناس".

في هذه الدراسة، تم اختيار 3202 طفل تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 عاماً من المدارس الابتدائية العامة بشكل عشوائي ومتابعتهم لمدة 6 سنوات.

أراد فريق البحث معرفة ما إذا كان نقص المغذيات الدقيقة لدى الأطفال سيؤدي إلى مشاكل الصحة العقلية، وتم ربط العديد من المشكلات الصحية بالنظم الغذائية السيئة التي تفتقر إلى المغذيات الدقيقة مثل الحديد وفيتامين ب 12.

ووجدوا أن السلوكيات الداخلية والخارجية لدى المراهقين الذكور كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بفقر الدم، أو نقص الحديد، وانخفاض مستويات فيتامين ب 12 خلال طفولتهم.

وقال البروفيسور فيلامور: "يجب أن تكون التدخلات للحد من أوجه القصور هذه من خلال معرفة أسبابها في كل مكان محدد، في مجتمع دراستنا، على سبيل المثال، أظهرنا من قبل أن برنامج الوجبات الخفيفة المدرسية زاد من مستويات فيتامين ب 12 في الدم بعد ثلاثة أشهر".

نقص الحديد عند الرضع

كما وجدت الدراسات السابقة أن نقص الحديد عند الرضع من شأنه أن يقلل من اليقظة، والتهدئة الذاتية، والتنظيم الذاتي مثل القدرة على التركيز، والتحكم في وظائف الجسم، وإدارة العواطف.

ومن المحتمل أن تتطور هذه المشكلات بشكل أكبر أثناء الطفولة ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل سلوكية لدى المراهقين وضعف الصحة العقلية في مرحلة البلوغ.

هذا ولم تجد الدراسة أي صلة بين فيتامين ب 12 ونقص الحديد لدى الفتيات ومشكلات السلوك.

قد يكون هذا مرتبطاً بالاختلافات في التغيرات الجسدية والنفسية عند البلوغ بين الفتيات والفتيان.

وقال البروفيسور فيلامور: "ليس لدينا تفسير واضح لسبب وجود اختلافات بين الجنسين، على الرغم من أننا كنا نعلم أنه من المهم دراسة الأولاد والبنات بشكل منفصل لأنهم قد يختلفون في توقيت التطور".

"لقد وجدت الدراسات التي أجريت على الفئران أن بعض أوجه النقص في المغذيات الدقيقة تؤثر على أدمغة الذكور والإناث بشكل مختلف، ولكن ليس من الواضح بالضبط سبب حدوث ذلك أيضاً عند البشر".

وتشمل الأعراض الجسدية وليس العقلية لنقص فيتامين ب 12 الصداع والتعب وضيق التنفس وشحوب الجلد، ويعد تناول مكمل ب 12 أحد أسهل الطرق لمكافحة هذه المشكلة.

المصدر: PSY Blog