كويكب ضخم بحجم مبنى إمباير ستيت سيمر بجانب الأرض بسرعة تبلغ 19.5 كيلومتر في الثانية

منوعات

كويكب ضخم بحجم مبنى إمباير ستيت سيمر بجانب الأرض بسرعة تبلغ 19.5 كيلومتر في الثانية

17 كانون الثاني 2022 19:14

سيمر كويكب ضخم يبلغ حجمه ضعف حجم مبنى إمباير ستيت في نيويورك، بجانب الأرض بسرعة مذهلة تبلغ 19.5 كيلومتر في الثانية الأسبوع المقبل، ويمكن لعلماء الفلك الهواة إلقاء نظرة عليها، وقالت ناسا أن الكويكب، 1994 PC1، سوف يمر على بعد مليوني كيلومتر من الأرض.

كويكب بحجم مبنى إمباير ستيت

هذا هو أقرب كويكب، يقدر بقطر 1.052 كم، وصل إلى الأرض منذ عام 1933 عندما كان على بعد مليون كيلومتر فقط عن الأرض.

كيفية مشاهدة الكويكب

في حين أنه من غير المحتمل أن يكون الكويكب مرئياً بالعين المجردة، فقد يتمكن علماء الفلك من إلقاء نظرة عليه باستخدام التلسكوب، وهذه الفرصة هي فرصة تأتي مرة واحدة في العمر لأنه لن يقترب من الأرض حتى عام 2105.

سيكون العملاق الصخري مرئياً من خلال تلسكوبات الفناء الخلفي التي يبلغ قطرها 6 بوصات أو أعرض، وأسهل طريقة للتعرف على الكويكب هي استخدام برامج مراقبة السماء مثل "ستيلاريوم" أو موقع ويب مثل "إن ذا سكاي"، كما سيقدم موقع "آيز" التابع لناسا أيضاً صوراً لتتبع الكويكب العملاق، وسيستضيف مشروع التلسكوب الافتراضي في روما حفلة مشاهدة بث مباشر لعلماء الفلك أيضاً.

الكويكب 7482، 1994 PC1

يدور الكويكب حول الشمس كل 1.5 عام واكتشفه عالم الفلك آر إتش ماكنوت في عام 1994 باستخدام مرصد سايدينغ في أستراليا.

مداره معروف جيداً ويتراوح من 0.9 AU إلى 1.8 AU" ،AU هو المسافة بين الشمس والأرض، وهو كويكب صخري شائع من النوع S.

هذا وتتعقب ناسا ووكالات فضائية أخرى أكثر من 28000 كويكب أثناء دورانها حول الشمس، حيث أفادت وكالة ناسا أنه من غير المتوقع أن يصطدم أي من الكويكبات المعروفة بالأرض في المستقبل القريب، لكن لا تزال هناك كويكبات غير معروفة مداراتها حتى الآن.



المصدر: فايننشال إكسبريس