أخبار

بايدن: غزو أوكرانيا سيكون كارثة على روسيا ولن تتمكن البنوك الروسية من إجراء معاملات بالدولار

20 كانون الثاني 2022 10:38

نقلت وكالة تاس عن الرئيس الأمريكي جو بايدن قوله بأن البنوك الروسية لن تكون قادرة على إجراء معاملات بالدولار إذا غزت البلاد أوكرانيا.

وأفادت الوكالة بأن بايدن، قد صرح خلال مؤتمر صحفي، بأن غزو روسيا لأوكرانيا سيكون "كارثة" لموسكو.

وشدد الرئيس الأمريكي على أنه "إذا فعلوا ما يمكنهم فعله بالفعل بالقوة المتكدسة على الحدود، فستكون هذه كارثة على روسيا".

كما أشار بايدن إلى أن شركاء وحلفاء الولايات المتحدة أعربوا عن استعدادهم لإلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد الروسي.

وقال جو بايدن أن البنوك الروسية لن تكون قادرة على إجراء معاملات بالدولار إذا غزت البلاد أوكرانيا.

ووفقاً للزعيم الأمريكي، إذا غزت روسيا أوكرانيا، فستواجه عواقب اقتصادية خطيرة، وأشار بايدن إلى أنه "إذا قاموا بغزو، فسوف يدفعون الثمن، لن تتمكن بنوكهم من التعامل بالدولار".

وأضافت الوكالة بأن بايدن عبر عن اعتقاده بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتخذ قراره النهائي بشأن الوضع حول أوكرانيا حتى الآن.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن القرار سيكون لبوتين "فقط"، ووفقاً لبايدن، فإن الزعيم الروسي يدرس حالياً العواقب التي من المحتمل أن تواجهها روسيا على المدى القصير والطويل، كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن بوتين لم يتخذ قراره النهائي حتى الآن.

وعلاوة على ذلك، صرح بايدن أن روسيا ستتخذ إجراءات فيما يتعلق بغزو أوكرانيا، وقال الرئيس الأمريكي: "الرئيس بوتين غير متأكد مما سيفعله، أظن أنه سينتقل للعيش فيه، وعليه أن يفعل شيئاً ما".

كما صرح الرئيس الأمريكي أن احتمال انضمام أوكرانيا إلى الناتو في المستقبل القريب لا يزال منخفضاً، حيث لم يتم تلبية جميع المتطلبات ذات الصلة من قبل كييف.

وقال: "إن احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو في المدى القريب غير مرجح للغاية، وبناءً على المزيد من العمل الذي يتعين عليهم القيام به فيما يتعلق بالديمقراطية وبعض الأشياء الأخرى الجارية، وما إذا كان الحلفاء الرئيسيون في الغرب أم لا سيصوتون لإعادة أوكرانيا في الوقت الحالي".

وأضاف بايدن: "لذلك، هناك مجال للعمل إذا أراد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القيام بذلك".

واعتبر الرئيس الأمريكي بأنه لا يوجد سبب لعدم اتفاق أعضاء الناتو على الإجراءات الانتقامية ضد موسكو وسط التطورات على الحدود الروسية الأوكرانية.

وقال الرئيس الأمريكي أنه أجرى محادثات صريحة للغاية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وطعن الرئيس الأمريكي في المزاعم القائلة بأن الناتو لن يوافق على الوضع حول أوكرانيا، مذكراً أنه تحدث مع قيادة الناتو وعقد اجتماع مجلس روسيا الناتو، كما أكد بايدن أن روسيا ستتحمل المسؤولية إذا غزت أوكرانيا.

وأعاد الرئيس الأمريكي التأكيد بأن روسيا ستتحمل عواقب وخيمة إذا دخلت إلى أوكرانيا.

ويعتقد الرئيس الأمريكي أن اللقاءات الثلاثة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية لم تسفر عن نتائج، قائلاً: "حتى الآن في الاجتماعات الثلاثة لم نخرج بأي شيء".

وأشارت الوكالة إلى أن المشاورات الروسية الأمريكية بشأن الضمانات الأمنية في جنيف قد عقدت في 10 كانون الثاني، وفي 17 كانون الأول 2021، أصدرت وزارة الخارجية الروسية مسودة اتفاقيات بشأن الضمانات الأمنية من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وعقدت المشاورات الروسية الأمريكية حول هذه القضية في جنيف في 10 كانون الثاني، تلاها اجتماع لمجلس روسيا - الناتو في بروكسل في 12 كانون الثاني، وجلسة للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا بتاريخ 13 كانون الثاني.

المصدر: وكالة تاس