الفيزيائيون الفرنسيون يطورون فقاعة لم تنفجر لأكثر من عام

منوعات

الفيزيائيون الفرنسيون يطورون فقاعة لم تنفجر لأكثر من عام

22 كانون الثاني 2022 18:41

قال باحثون من جامعة ليل أن فقاعتهم استمرت لمدة 465 يوماً.

فقاعات دامت لمدة 465 يوماً

اكتشف الفيزيائيون الفرنسيون طريقة لإطالة العمر القصير للفقاعات في العادة.

نشر علماء الفيزياء بجامعة ليل نتائجهم يوم الثلاثاء في مجلة "مراجعة للسوائل الفيزيائية"، وسردوا كيف قاموا بإطالة العمر "الهش وسريع الزوال" للفقاعة الواحدة إلى 465 يوم.

يدوم حوض الاستحمام النموذجي أو فقاعة صابون الأطباق لمدة لحظات فقط بعد ظهورها بسبب "التصريف الناجم عن الجاذبية أو تبخر السائل" داخل الكرة، وفقاً لمؤلفي الدراسة.

فقاعات بتركيز عالٍ من الغليسرين

ولكن عندما شكل الباحثون فقاعات بتركيز عالٍ من الغليسرين، وهو مركب شائع الاستخدام في مجموعة من الأطعمة والأدوية، كان المركب فعالاً للغاية في درء الموت الحتمي للكرة عن طريق الانفجار، ويبدو أن فقاعة واحدة استمرت لمدة 465 يوماً.

يقول الفريق أن زيادة طول عمر كرات الماء والغليسرول تأتي من "تأثيرات استقرار الغليسرين"، وفقاً لملخص عمل الفريق الفرنسي الذي نشرته الجمعية الفيزيائية الأمريكية.

وقال الملخص: "يمتلك الغليسرين تقارب قوي مع الماء ومن المعروف أنه يمتص الماء من الهواء"، ويعتقد الفريق أن امتصاص الماء هذا يعوض التبخر، بينما يمنع وجود الجزيئات تصريف الماء من القشرة، وكلاهما أسباب معروفة لتمزق الفقاعات.

الفقاعة الفرنسية الفائقة

لم يتضح على الفور ما إذا كانت هذه الفقاعة الفرنسية الفائقة قد حددت أي نوع من العلامات العالمية.

تحتفظ موسوعة غينيس للأرقام القياسية بمجموعة من السجلات ذات الصلة بالفقاعات، مثل أعلى فقاعة قائمة بذاتها بطول حوالي 10 أمتار، وأطول فقاعة قائمة بذاتها بامتداد حوالي 30 متر، وأكبر فقاعة بلغ قطرها 50 سم.

لكن لا يبدو أن الفقاعة الأطول عمراً مدرجة في القائمة ولم يتسن الوصول إلى مسؤول في موسوعة غينيس للتعليق على الموضوع حتى يوم الجمعة.



المصدر: إن بي سي نيوز