دراسة أمريكية تسلط الضوء على أهمية الحصول على جرعة معززة لتوفير أفضل حماية ضد متحور أوميكرون

علوم

دراسة أمريكية تسلط الضوء على أهمية الحصول على جرعة معززة لتوفير أفضل حماية ضد متحور أوميكرون

22 كانون الثاني 2022 19:36

سلطت ثلاث دراسات جديدة كبيرة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الضوء على أهمية الحصول على جرعة معززة لتوفير أفضل حماية ضد متحور فيروس كورونا، أوميكرون.

تأثير المعززات ضد أوميكرون

هذه هي أول بيانات واقعية لفحص تأثير المعززات ضد متحور أوميكرون، والتي تمثل الآن أكثر من 99٪ من حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وأثارت الدراسات، التي صدرت يوم الجمعة، مسألة ما إذا كان ينبغي اعتبار الأشخاص الذين حصلوا على جرعتين فقط من اللقاح محصنين بالكامل.

وقال الدكتور ويليام شافنر، مستشار اللقاح لدى المراكز الأمريكية منذ فترة طويلة والذي لم يشارك في الدراسات: "أعتقد أنه يتعين علينا إعادة تعريف التطعيم بالكامل على أنه ثلاث جرعات".

الدراسات ذات نطاق هائل، تشمل ملايين الحالات، ومئات الآلاف من الزيارات لأقسام الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة، وعشرات الآلاف من حالات الاستشفاء بين البالغين.

كان الحصول على التعزيز فعالاً بنسبة 90 ٪ في منع دخول المستشفى خلال الفترة في كانون الأول وكانون الثاني عندما كان متحور أوميكرون هو البديل السائد، ووفقاً لدراسة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والتي نظرت في ما يقرب من 88000 حالة دخول إلى المستشفى في 10 ولايات.

وبالمقارنة، كان الحصول على جرعتين فعالاً بنسبة 57٪ عندما مرت ستة أشهر على الأقل بعد الجرعة الثانية.

كان الحصول على التعزيز فعالاً بنسبة 82٪ في منع الزيارات إلى غرف الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة، وفقاً للدراسة، التي بحثت في أكثر من 200000 زيارة في 10 ولايات.

وبالمقارنة، كان الحصول على جرعتين فعالاً بنسبة 38٪ فقط في منع تلك الزيارات عندما مرت ستة أشهر على الأقل بعد الجرعة الثانية.

وقال شافنر: "أعتقد أنها الجرعة الثالثة التي تمنحك حقاً أفضل حماية قوية".

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها

تم نشر هذه الدراسة يوم الجمعة في التقرير الأسبوعي للمرض والوفيات التابع لمراكز السيطرة على الأمراض، وخلصت دراسة ثانية، نُشرت أيضاً يوم الجمعة، إلى أن الأشخاص الذين تلقوا ثلاث جرعات كانوا أقل عرضة للإصابة بمتحور أوميكرون، وبالنظر إلى البيانات من 25 إدارة صحية على مستوى الولاية والمحلية، وجد باحثو مركز السيطرة على الأمراض أنه من بين أولئك الذين تم تعزيزهم، كان هناك 149 حالة لكل 100000 شخص في المتوسط كل أسبوع. أما بالنسبة لأولئك الذين تناولوا جرعتين فقط، كانت 255 حالة لكل 100000 شخص.

كما أظهرت دراسة ثالثة، من المقرر نشرها في المجلة الطبية "جاما"، أن الحصول على جرعة معززة ساعد في منع الناس من الإصابة بأوميكرون، ووجدت تلك الدراسة التي شملت ما يزيد قليلاً عن 13000 حالة من حالات متحور أوميكرون الأمريكية أن احتمالات الإصابة بعدوى مصحوبة بأعراض كانت أقل بنسبة 66 ٪ للأشخاص الذين تم تعزيزهم مقارنةً بأولئك الذين تلقوا جرعتين فقط.

ووجدت جميع الدراسات الثلاث أن الأشخاص غير المحصنين يواجهون أعلى مخاطر للإصابة بمرض كوفيد -19.

هذا وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حالياً أن الشخص يُعتبر قد تم تطعيمه بالكامل بعد تلقيه لقاحات فيروس كوفيد-19 الأولية، بعد أسبوعين من تلقي جرعته الثانية من لقاح مرنا، أو بعد أسبوعين من جرعته الأولى من لقاح جونسون آند جونسون، ويوصى بجرعات معززة لكل شخص يبلغ من العمر 12 عاماً أو أكثر بعد خمسة أشهر من سلسلة التطعيم الأولية.

المصدر: سي إن إن