الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة توقع اتفاقا تاريخيا مع الاتحاد الإسرائيلي لكرة السلة

رياضة

الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة توقع اتفاقا تاريخيا مع الاتحاد الإسرائيلي لكرة السلة

23 كانون الثاني 2022 01:20

عقد يوم الخميس الماضي لقاء عبر الاتصال المرئي بين أميرام هاليفي رئيس الاتحاد الإسرائيلي، ومصطفى أوراش رئيس الاتحاد المغربي لكرة السلة .

حيث توصل الطرفان الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة و الاتحاد الإسرائيلي لاتفاق تعاون تاريخي .

ويأتي هذا الاتفاق في إطار انفتاح الجامعة على المحيط الدولي وتعزيزا للدور الذي تلعبه الدبلوماسية الرياضية.

وأصدرت الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، بلاغا جاء فيه: "في إطار انفتاح الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة على المحيط الدولي وتعزيزا للدور الذي تلعبه الدبلوماسية الرياضية، فقد توصلتا الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة (FRMBB) ونظيرتها الاتحاد الإسرائيلي لكرة السلة (IBBA) يوم الخميس 20 يناير 2022، إلى اتفاق تعاون تاريخي يشمل جميع المجالات التعليمية والصحية والرياضية والاجتماعية المرتبطة بكرة السلة.. ". 

وأضاف البيان أن الجانبين "عبرا عن رغبتهما المشتركة وإرادتهما القوية لجعل هذا التعاون نموذجا للأمل لدول العالم، مع تعزيز تنمية كرة السلة وترسيخ قيمها الرئيسية النبيلة".

ولفت البيان إلى أنه "تم الاتفاق على عقد اجتماع في مارس المقبل لتوقيع اتفاقية التعاون، والاحتفال بهذا الحدث التاريخي".

وتقرر أيضا، وفق البيان، "تنظيم مباراتين وديتين لمنتخبي الرجال والسيدات (من الجانبين) في مارس المقبل".

ويذكر أن نادي "جمعية ميشليفن إفران" لكرة السلة المغربي تعاقد مع اللاعب العربي محمود أبو عريشة الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية لمدة موسم واحد قابل للتجديد.

وسبق لأبو عريشة، الذي ينحدر من قرية الفريديس جنوب حيفا، أن أعلن رغبته في الانضمام إلى المنتخب الإسرائيلي، بحسب فيديو منتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

والجدير ذكره أن المغرب وإسرائيل أعلنا نهاية عام 2020، استئنافهما العلاقات الدبلوماسية بعد توقفها في 2002 وتم افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية يائير لابيد إلى الرباط في أغسطس/ آب الماضي و أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب، وتدشين خط طيران مباشر بين الجانبين .

النهضة نيوز _ بيروت