دراسة: مكملات فيتامين د تقلل من خطر الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19

علوم

دراسة: مكملات فيتامين د تقلل من خطر الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19

23 كانون الثاني 2022 14:41

وجدت الأبحاث أن مكملات فيتامين د تقلل من خطر الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19 وشدة المرض، إذا تم اكتشافه.

فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19

قال البروفيسور مايكل هوليك، مؤلف مشارك في الدراسة: "نظراً لانتشار نقص فيتامين د وعدم كفايته على نطاق واسع بين الأطفال والبالغين في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، وخاصة في أشهر الشتاء، فمن الحكمة أن يتناول الجميع مكمل فيتامين د لتقليل خطر الإصابة بالعدوى والمضاعفات الناجمة عن فيروس كوفيد-19".

تبين أن مستوى الدم البالغ 30 نانوغرام لكل مليلتر من فيتامين د يحمي المرضى المصابين بفيروس كوفيد-19 من المضاعفات والوفاة، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بالمرض بشدة.

ووفقاً لدراسة جديدة، فإن مرضى كوفيد-19 الذين لديهم مستويات كافية من 25-هيدروكسي فيتامين د هم أقل عرضة للإصابة بمشاكل سريرية خطيرة من المرض.

وتشمل هذه النتائج نقص الأكسجة، نقص إمداد الجسم بالأكسجين، فقدان الوعي والموت.

يتم إنتاج 25-هيدروكسي فيتامين د في الكبد وهو شكل رئيسي من فيتامين د 3 وفيتامين د 2، كما أن المرضى الذين لديهم كمية كافية من فيتامين د لديهم مستويات أعلى من الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، وتظهر دمائهم مستوى أقل من البروتين التفاعلي سي، وهو مؤشر التهابي.

وقال البروفيسور هوليك: "تقدم هذه الدراسة دليلاً مباشراً على أن كفاية فيتامين د يمكن أن تقلل من المضاعفات، بما في ذلك عاصفة السيتوكين، وهو مصطلح يعني إطلاق الكثير من البروتينات في الدم بسرعة كبيرة جداً، وفي النهاية الوفاة بسبب فيروس كوفيد-19".

فحصت الدراسة 235 مريضاً بالفيروس التاجي في المستشفى لمعرفة ما إذا كانت مستويات مصل 25 هيدروكسي فيتامين د يمكن أن تغير النتائج السريرية الشديدة للمرض.

الخلايا الليمفاوية

وتم تحليل حالة فيتامين د، وعدد الخلايا الليمفاوية، والبروتين التفاعلي سي من عينات دم المريض، كما تم فحص المرضى لمعرفة مدى خطورة العدوى وصعوبة التنفس وفقدان الوعي ونقص الأكسجة.

أظهر التحليل أن المرضى الذين لديهم مستوى دم لا يقل عن 30 نانوغرام / مل من 25-هيدروكسي فيتامين د لديهم فرصة أعلى بنسبة 52 في المائة للبقاء على قيد الحياة من العدوى من أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د.

الإصابة بفيروس كوفيد-19

وكشف البروفيسور هوليك، في دراسة حديثة، أن كمية كافية من فيتامين د يمكن أن تقلل من احتمالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 بنسبة 54٪.

هذا ويساعد تناول فيتامين د في التغلب على مرض فيروس كورونا وأنواع أخرى من التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل الأنفلونزا.

المصدر: PSY Blog