أخبار

أوكرانيا: على روسيا انتهاز فرصة رد واشنطن على مقترحات الضمانات الأمنية لتجنب السيناريو السلبي

27 كانون الثاني 2022 12:40

أكد ميخايلو بودولاك مستشار الرئيس الأوكراني، بأن على روسيا انتهاز فرصة رد واشنطن على مقترحات الضمانات الأمنية لتجنب ما وصفه بالسيناريو السلبي، واصفا الرد الأمريكي بالواقعي والمدروس.

حيث أوضح بودولاك، في حديث مع شبكة CNN، بأن الولايات المتحدة نسقت مع أوكرانيا وغيرها من الشركاء الأوروبيين ردها الواقعي والمدروس جيدا على المطالب الروسية بشأن الضمانات الأمنية.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني: "نحن نتفهم تماما دوافع الولايات المتحدة وندعم جهودها في الإبقاء على سياسة الباب المفتوح لحلف الناتو والتمسك الكامل بالحقوق السيادية لكل دولة، وفي نفس الوقت اقتراح خطوات لزيادة الشفافية وتقليل المخاطر الموجودة في نقاط معينة في مجتمعنا الأوروبي الأطلسي مع روسيا"، مبينا بأن "هذه هي الاستراتيجية الصحيحة".

واعتبر بودولاك بأن "المهمة الرئيسية هي منع التصعيد في أوروبا الشرقية وفي أي منطقة أخرى وضمان السلام من خلال العمل العقلاني والمدروس والمشترك لجميع الحلفاء والشركاء، كما يتضح من الرد الأمريكي وعملية التحضير لهذا الرد".

وأضاف: "هذا في الحقيقة رد مشترك للمجتمع الأوروبي الأطلسي وسيكون من المنطقي أن تنتهز روسيا هذه الفرصة وتتجنب السيناريو السلبي للأزمة".

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد أعلنت أمس الأربعاء، بأن موسكو تلقت رد واشنطن على مقترحات الضمانات الأمنية، فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن هذا الرد يرسم مسارا دبلوماسيا جادا إلى الأمام إذا اختارته روسيا.

ويذكر أن روسيا قد قدمت مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية والأمن في أوروبا لواشنطن في أواخر ديسمبر/الماضي، وطالبت بتقديم رد خطي على مقترحاتها.

في الوقت الذي تصاعد فيه التوتر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

مع الإشارة إلى أن روسيا قد أكدت بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

وكانت روسيا قد كشفت عن مضمون الوثيقة التي قدمتها للولايات المتحدة وحلف الناتو والتي تتضمن مقترحات الضمانات الأمنية المتمثلة في تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: سي ان ان