فيتامين د يساعد في عملية إنقاص الوزن

علوم

فيتامين د يساعد في عملية إنقاص الوزن

31 كانون الثاني 2022 10:24

يعاني ما يصل إلى 40 في المائة من الناس من نقص فيتامين "D/ د"، فقد وجدت دراسة أن تناول مكملات فيتامين د مرتبط بـ فقدان أربعة أضعاف الوزن أي يساعد على إنقاص الوزن.

وقد ضاعف الأشخاص الذين تناولوا مكمل فيتامين D أيضاً عدد السنتيمترات التي قللوا من خلالها محيط الخصر لديهم، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الزيتية والبيض، لكن معظم الناس يحصلون على فيتامين د من تأثير أشعة الشمس على الجلد.


علاقة نقص فيتامين د بـ زيادة الوزن والسمنة

ويرتبط نقص فيتامين د بشكل متكرر بـ زيادة الوزن والسمنة، حيث جاءت الاستنتاجات من دراسة أجريت على 400 شخص يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد، وجميعهم يعانون من نقص فيتامين د.

تم وضع جميعهم على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، ولكن تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، مع إعطاء كل منها كميات مختلفة من مكملات فيتامين " د"، لم تتناول إحدى المجموعات أي شيء، والأخرى تناولت حوالي 3000 وحدة دولية في اليوم والأخيرة 800 وحدة دولية في اليوم.

وأظهرت النتائج بعد ستة أشهر أن أولئك الذين أخذوا أكبر كمية وقدرها 3000 في اليوم فقدوا حوالي ٦ كيلوغرامات، أما أولئك الذين أخذوا 800 وحدة دولية في اليوم فقدوا ٤ كيلوغرام والآخرين لم يخسروا سوى حوالي كيلو غرام واحد.


فوائد فيتامين د في إنقاص الوزن

يشرح مؤلفو الدراسة النتائج: "تشير البيانات الحالية إلى أنه عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من نقص فيتامين د، تساعد مكملات فيتامين د على إنقاص الوزن وتعزز الآثار المفيدة لـ نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، كما كشفت النتائج أيضاً أن فيتامين د ساعد الناس على خسارة المزيد من محيط الخصر".


كما فقدت المجموعة التي تناولت 3000 وحدة دولية يومياً حوالي 5 سنتيمتر مقارنةً بـ 2 سنتيمتر فقط في المجموعة الضابطة، واستنتج الباحثون: "يجب اختبار مستويات فيتامين د لجميع الأشخاص المصابين بـ السمنة لـ معرفة ما إذا كانوا يعانون من نقص، وإذا كان الأمر كذلك، فابدأ في تناول المكملات فوراً".

المصدر: PSY Blog