تناول مكملات فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

علوم

مكملات فيتامين د وأوميغا 3 قد تقلل من خطر الإصابة بـ أمراض المناعة الذاتية

31 كانون الثاني 2022 12:01

أشارت دراسة جديدة من مستشفى بريغهام والنساء إلى أن تناول مكملات فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل من فرصتك في الإصابة بـ أمراض المناعة الذاتية، حيث يرتبط فيتامين د وأوميغا 3 بتقليل الالتهابات، وهي مقدمة لـ أمراض المناعة الذاتية.



تأثير مكملات فيتامين د وأحماض أوميغا 3 على المناعة الذاتية

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يتعرف الجهاز المناعي عن طريق الخطأ على خلايا وأنسجة الجسم على أنها غزاة أجانب ويهاجمها، وهذه الأمراض أكثر شيوعاً عند كبار السن ولديها مجموعة واسعة من شدة الأعراض.

وقالت كبيرة مؤلفي الدراسة، الدكتورة كارين كوستينبادير، من قسم بريغهام لأمراض الروماتيزم والالتهابات والمناعة، في بيان: "من المثير الحصول على هذه النتائج الجديدة والإيجابية للفيتامينات والمكملات غير السامة التي تمنع الأمراض التي يحتمل أن تكون شديدة المرض".

"الآن، عندما يسألني مرضاي أو زملائي أو أصدقائي عن الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي أوصي بتناولها لتقليل خطر الإصابة بـ أمراض المناعة الذاتية، لدي توصيات جديدة قائمة على الأدلة للنساء في سن 55 عاماً أو أكبر والرجال 50 عاماً فما فوق، أقترح فيتامين د بمعدل 2000 وحدة دولية يومياً وأحماض أوميغا 3 الدهنية البحرية، زيت السمك، بمعدل 1000 ملغ يومياً".


تناول مكملات مكملات فيتامين د وأوميغا 3 قد تقلل من خطر الإصابة بـ أمراض المناعة الذاتية

درس الباحثون تأثير فيتامين د ومكملات أحماض أوميغا الدهنية على أمراض المناعة الذاتية على مدى 5 سنوات كـ جزء من تجربة فيتامين د وأوميغا 3، ودرست التجربة صحة 25871 رجلاً في سن الخمسين وما فوق والنساء 55 عاماً فما فوق، بعد تناول مكملات غذائية يومية من فيتامين D3 أو أحماض أوميغا 3 الدهنية، وتم توزيع دواء وهمي على بعض المرضى بشكل عشوائي.

أجاب المشاركون في التجربة على أسئلة حول أي تشخيص طبي جديد، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، وألم العضلات الروماتيزمي، ومرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي، والصدفية، ومرض التهاب الأمعاء، بالإضافة إلى أي أمراض مناعية ذاتية أخرى.

المرضى الذين تناولوا فيتامين د لديهم تشخيصات أقل لأمراض المناعة الذاتية من الأشخاص الذين تناولوا دواءً وهمياً، وارتبط فيتامين د بانخفاض خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بنسبة 22٪، أما الأشخاص الذين تناولوا مكملات أحماض أوميغا الدهنية حصلوا على 130 تشخيص للمناعة الذاتية مقارنة بـ 148 في مجموعة الدواء الوهمي، وفي حين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية لم تقلل إحصائياً من حدوث مرض الزهايمر، وجد الباحثون دليلاً على زيادة التأثير عند تناول المكملات لفترة أطول.

وقال المؤلف الأول للدراسة، جيل هان: "أمراض المناعة الذاتية شائعة عند كبار السن وتؤثر سلباً على الصحة ومتوسط العمر المتوقع، وحتى الآن، لم تكن لدينا طريقة مثبتة لمنعها، والآن، ولأول مرة، أصبح لدينا، سيكون من المثير أن نواصل التحقق من نفس التأثيرات الوقائية لدى الأفراد الأصغر سناً".


المصدر: Study Finds