أخبار

الاتحاد الأوروبي يوافق على إدراج عدد من أعضاء المجلس العسكري في مالي على القائمة السوداء

1 شباط 2022 14:03

شهدت العلاقات الفرنسية المالية توترا ملحوظا خلال الفترة الماضية، وصلت يوم أمس إلى اتخاذ حكومة مالي قرارا بطرد السفير الفرنسي بعد تصريحات فرنسية وصفتها بغير المقبولة بحق السلطات الانتقالية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أفادت تقارير إعلامية نقلا عن دبلوماسيين غربيين بأن الاتحاد الاوروبي سوف يدرج 5 من أعضاء المجلس العسكري في مالي على قائمته السوداء.

ووفق الموقع فقد أوردت رويترز نقلا عن 3 دبلوماسيين تأكيدهم أن الاتحاد الأوروبي وافق على فرض حظر سفر وتجميد أصول على خمسة أعضاء من المجلس العسكري في مالي بعد تراجع الحكام العسكريين عن اتفاق لتنظيم انتخابات في فبراير/ شباط المقبل.

وأشار الموقع إلى أن هذه الإجراءات، التي تحظى بدعم سياسي من جميع حكومات الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 ويجب أن تدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا الشهر، تتّبع مجموعة من القيود ضد مالي من قبل مجموعة دول غرب أفريقيا الأيكواس التي أدانت محاولات الحكومة العسكرية الانتقالية تمديد حكمها، في الوقت الذي تكافح الكتلة فيه لتحقيق الاستقرار في منطقة الساحل الأوسع بعد سلسلة من الانقلابات في مالي وتشاد وبوركينا فاسو.

وبينما لم تتوافر على الفور أسماء الأشخاص الخمسة الذين سيقوم الاتحاد الأوروبي يمعاقبتهم، قال الدبلوماسيون إنهم مسؤولون في المجلس العسكري استهدفتهم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مشيرين إلى أن وزيري الخارجية والدفاع في مالي لن يتم استهدافهما من أجل إبقاء القنوات الدبلوماسية مفتوحة.

ورغم أن إجراءات حظر السفر وتجميد الأصول، لن يكون لها تأثير فوري على المجلس العسكري في باماكو، إلا أن الاتحاد يسعى إلى الوفاء بوعده بدعم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، حتى لو كانت الإجراءات محدودة أكثر من تلك الخاصة بالكتلة الإقليمية.

ويذكر أن حكومة مالي قررت أمس الإثنين طرد السفير الفرنسي في باماكو، وإمهاله 72 ساعة للمغادرة، بعد التصريحات الفرنسية بحق المجلس العسكري في مالي.

وكانت فرنسا قد وصفت المجلس العسكري في مالي بأنّه غير شرعي وخارج عن السيطرة، داعيةً شركاءها إلى مواصلة القتال ضد الإسلاميين المتشددين.

المصدر: سبوتنيك