أخبار

الكرملين: حلف الناتو خدع روسيا وقد نواجه خطر الحرب بسبب استراتيجية الأمن القومي لأوكرانيا

2 شباط 2022 15:05

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الأربعاء، بان حلف الناتو خدع روسيا عندما وعد بعدم التوسع، مشيرا إلى أن خطر الحرب بين روسيا والحلف الأطلسي ليس مستبعدا بسبب استراتيجية الأمن القومي لأوكرانيا.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد سلط بيسكوف في حديث للصحفيين الضوء على ثلاث تصريحات للرئيس بوتين قائلاً: " أولاً حقيقة أننا في وقت ما خدعنا كثيرا عندما وعدوا بعدم التوسع، ثم توسعوا. ثانيا، إن استراتيجية الأمن القومي لأوكرانيا تنطلق مباشرة من استخدام القوة لإعادة الأراضي، كما أكد المتحدث. وفي هذه الحالة، من الناحية الافتراضية في المستقبل المنظور أو البعيد، قد نواجه هجومًا من أحد أعضاء الناتو وأوكرانيا، على روسيا. وبالنظر إلى العقلية القومية، على كل المستويات، لا يمكن استبعاد ذلك. فقد نواجه خطر الحرب بين روسيا وحلف الناتو".

وأضاف بيسكوف أن النقطة الثالثة هي حقيقة أن فرضية "الأبواب المفتوحة" لم يتم توثيقها في أي مكان. "تنص المادة 10 من النظام الداخلي على أنه يجوز قبول الأعضاء الجدد، ولكن لم يرد ذكر لـ "الأبواب المفتوحة". وهذا أيضًا مهم جدًا أن يتذكره الجميع".

ويذكر أن روسيا أعلنت بأن رد واشنطن على مقترحات الضمانات الأمنية لم يأخذ بالحسبان هواجسها الأمنية، في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية، وسط تهويل إعلامي غربي حول غزو روسي وشيك لأوكرانيا، ونفي روسي لهذه المزاعم وتأكيد بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

وكانت روسيا قد أكدت بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

المصدر: سبوتنيك