دراسة: عشبة إكليل الجبل قد تحمي من فيروس كورونا ومرض الزهايمر

علوم

دراسة: عشبة إكليل الجبل قد تحمي من فيروس كورونا ومرض الزهايمر

5 شباط 2022 22:06

قام العلماء بعزل مركب فريد موجود في عشبة إكليل الجبل "روزماري" والذي قد يمنع فيروس سارس-كوفيد-2 الذي يسبب عدوى فيروس كوفيد-19، أفاد فريق من الباحثين من معهد سكريبس للأبحاث في كاليفورنيا أن حمض الكرنوزيك، وهو مادة موجودة في هذه العشبة الشعبية، قد يكون أداة مفيدة في الحرب ضد فيروس كوفيد-19، وقد تلعب أيضاً دوراً في الوقاية من الأمراض الالتهابية الأخرى، بما في ذلك مرض الزهايمر والخرف.

عشبة إكليل الجبل وفيروس كورونا

ووفقاً لنتائج الدراسة، يثبط حمض الكرنوزيك التفاعل بين بروتين السنبلة الخارجي للفيروس وبروتين مستقبلات ACE2 في الجسم، وهذا يساعد على منع الفيروس من دخول الجسم، وبالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن المركب يعيق مسار الالتهاب القوي الذي لا يقتصر فقط على فيروس كوفيد-19، ولكن أيضاً أمراض التهابية أخرى مثل مرض الزهايمر.

وأوضح الدكتور ستيوارت ليبتون، كبير مؤلفي الدراسة في بيان صحفي: "نعتقد أن حمض الكرنوزيك، أو بعض المشتقات المحسّنة، يستحق التحقيق كعلاج رخيص وآمن وفعال لفيروس كوفيد-19 وبعض الاضطرابات الأخرى المرتبطة بالالتهابات".

وجدت دراسة ليبتون السابقة التي أجريت في عام 2016 أن حمض الكرنوزيك ينشط سلسلة إشارات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تسمى مسار Nfr2، ووجدت دليلاً على أنه يقلل من العلامات المشابهة لمرض الزهايمر في تجارب الفئران.

تأثير حمض الكرنوزيك على فيروس كورونا

أما بالنسبة للدراسة الجديدة، فقد تعمق فريق الباحثين في التأثير المضاد للالتهابات لحمض الكرنوزيك على الخلايا المناعية، لا سيما في حالة فيروس كوفيد-19 والخرف، كما تقول الدراسة، وخلص الباحثون إلى أن هذا المركب الموجود في إكليل الجبل قد يكون مفيداً في مكافحة التهاب فيروس كوفيد-19، بالإضافة إلى الأعراض طويلة المدى للمرض، وخاصة "ضبابية الدماغ" وغيرها من المشكلات الإدراكية، وفقاً لأخبار علم الأعصاب.

هذا وأجرى العالم شانغ كي أو، تجربة محددة لحظر فيروس كوفيد-19 ووجد أن حمض الكرنوزيك يمكن أن يعيق بشكل مباشر قدرة سارس-كوفيد-2 على إصابة الخلايا، مع زيادة نشاط منع العدوى بشكل تدريجي بجرعات أعلى.

المصدر: موقع نيوز ماكس