علماء يطورون قناع مضاد للفيروسات يتم تطهيره ذاتياً ويتمتع باستعمال أسهل

منوعات

علماء يطورون قناع مضاد للفيروسات يتم تطهيره ذاتياً ويتمتع باستعمال أسهل

5 شباط 2022 22:12

أصبح ارتداء الأقنعة قبل الخروج من المنزل هو موضة اليوم، وهو الوضع الطبيعي الجديد الذي لا يزال الجميع يحاول مواجهته، منذ أن بدأ الوباء، لكن ليست كل الأقنعة فعالة أو لا يعرف الجميع الطريقة المناسبة لاستخدامها، وفي الهند، أصبح عدم ارتداء قناع في مكان عام جريمة يعاقب عليها القانون، كما أن استخدام الأقنعة ورميها يضيفان أيضاً إلى كومة النفايات غير القابلة للتحلل.

قناع مضاد للفيروسات

لجعل ارتداء الأقنعة أكثر ملاءمة، طور فريق من العلماء الهنود قناع مضاد للفيروسات للتطهير الذاتي لمحاربة المرض، وقالت وزارة العلوم والتكنولوجيا أن القناع مغطى بجسيمات نانوية نحاسية أكثر فاعلية لتقييد الجزيئات الأجنبية مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وكذلك فيروس كورونا، كما أن القناع أيضاً قابل للغسل، والتنفس بدرجة عالية، ومنخفض التكلفة وقابل للتحلل.

كما أشارت الوزارة إلى أن الامتثال للأقنعة للسيطرة على انتقال الفيروس كان صعباً، لا سيما في المستشفيات والمحطات والمطارات ومراكز التسوق المكتظة بالسكان حيث يمكن أن يكون المرضى بدون أعراض بأعداد أكبر، وحتى الأقنعة باهظة الثمن الموجودة في السوق اليوم لا تحتوي على خصائص مضادة للفيروسات أو للبكتيريا.

وعلاوة على ذلك، ونظراً لأن الأقنعة الحالية تقوم بتصفية الفيروسات فقط ولا تقتلها، فإن فرص الانتقال من خلال الاتصال من خلال القناع لا يتم التخلص منها بشكل صحيح بعد الاستخدام، وفي مثل هذه الحالة، من الضروري توفير قناع يتم تطهيره ذاتياً ويتمتع باستعمال أسهل.

علماء هنود يطورون قناع مضاد لفيروس كورونا

تم تطوير القناع في إطار مشروع "مهمة نانو" برعاية وزارة العلوم والتكنولوجيا، والعلماء في المركز الدولي للأبحاث المتقدمة لعلم المعادن المساحيق والمواد الجديدة، وهو مركز مستقل للبحث والتطوير تابع لقسم العلوم والتكنولوجيا في حكومة الهند، بالتعاون مع مركز البيولوجيا الخلوية والجزيئية وشركة ريسيل للكيماويات، وهي شركة مقرها بنغالورو، عملت في المشروع، وتقوم شركة ريسيل الآن بإنتاج أقنعة من طبقتين على نطاق واسع.

هذا وتأتي الأقنعة مع طبقة موحدة من طلاء النانو على نسيج قطني، وتم اختبار فعالية هذا النسيج ضد فيروس سارس-كوفيد-2 وأبلغ عن فعالية بنسبة 99.9 في المائة في التطهير، كما يتضح من النتائج النهائية.

المصدر: فايننشال إكسبريس