أخبار

لوكاشينكو: روسيا وبيلاروسيا رسمتا خطوطا حمراء لأوكرانيا وسنرد بشكل مشترك إذا شنت حربا على دونباس

6 شباط 2022 16:49

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بأن روسيا وبيلاروسيا رسمتا خطوطا حمراء وبأن الجيشين البيلاروسي والروسي سيردان بشكل مشترك إذا شنت القوات الأوكرانية حربا ضد دونباس.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد اختصر لوكاشينكو المشهد في إجابته على سؤال ضمن مقابلة على قناة في يوتيوب حول كيفية تصرف الجيش البيلاروسي إذا "شنت السلطات الأوكرانية حربًا ضد دونباس" بالقول: "تمامًا مثل الروسي".

وردا على سؤال لتوضيح ما إذا كان هذا سيكون ردا مشتركا من بيلاروسيا وروسيا، قال الرئيس البيلاروسي: "بالتأكيد".

وعلق لوكاشينكو على حادث الطائرة الأوكرانية التي حلقت فوق الأراضي البيلاروسية أن مينسك مستعدة للرد بقسوة أكبر على الاستفزازات من أوكرانيا في المستقبل، مشيراً إلى أن حادثة الطائرة المسيرة ليست الحالة الأولى لانتهاك أوكرانيا للحدود.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت التدريبات العسكرية المشتركة بين بيلاروسيا وروسيا في فبراير موجهة ضد أوكرانيا، أجاب الرئيس البيلاروسي بأنه "إذا لزم الأمر، فحينئذٍ ضد أوكرانيا وضد الناتو". وأوضح أن هذا سيكون هو الحال إذا "تمت محاولة انتهاك الحدود من أراضي أوكرانيا".

وتابع لوكاشينكو أن موسكو ومينسك رسمتا "خطوطًا حمراء" لكييف، وتجاوزها سيتطلب الرد، لكنه في نفس الوقت يعتقد أن الولايات المتحدة تدفع أوكرانيا إلى الحرب.

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ بأن انتشار القوات الروسية في بيلاروسيا هو الأكبر من نوعه منذ انتهاء الحرب الباردة، داعيا روسيا إلى وقف التصعيد.

مع الإشارة إلى أن التوتر قد تصاعد بين روسيا وحلف الناتو بسبب الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

المصدر: سبوتنيك