القهوة والشاي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء

علوم

 القهوة والشاي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء

6 شباط 2022 17:56

تشير الأدلة المتزايدة إلى أن المشروبات الساخنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء وفقاً للدراسات.

ما علاقة المشروبات الساخنة بسرطان المريء

راجع الباحثون عدداً كبيراً من الدراسات الوبائية التي بحثت في ارتباط المشروبات ذات درجة الحرارة المرتفعة أو الأطعمة الساخنة بخطر الإصابة بسرطان المريء.

تظهر النتائج المنشورة في المجلة الدولية للسرطان أن نوعاً واحداً من المشروبات الساخنة يمكن أن يزيد من المخاطر المرتبطة بالسرطان.

القهوة والشاي قد تسبب سرطان المريء

وكتب الباحثون في الدراسة أن "القهوة والشاي والمتة قد تسبب سرطان المريء من خلال التسبب في إصابة الغشاء المخاطي بالمريء بأضرار حرارية"، والغشاء المخاطي هو البطانة الداخلية للمريء.

وقال الباحثون: "إذا كان الأمر كذلك، فإن خطر الإصابة بسرطان المريء الذي يمكن أن يعزى إلى الإصابة الحرارية يمكن أن يكون كبيراً في المجموعات السكانية التي يتم فيها استهلاك هذه المشروبات بشكل شائع".

بالنسبة للدراسات التي أجريت على القهوة والشاي، وجد الباحثون القليل من الأدلة على وجود علاقة بين كمية الاستخدام وخطر الإصابة بسرطان المريء، ومع ذلك، أظهرت غالبية الدراسات زيادة خطر الإصابة بسرطان المريء المرتبط بارتفاع درجة حرارة الشرب والتي كانت ذات دلالة إحصائية في معظمها.

كان عدد الدراسات حول شرب المتة محدوداً، لكنها أظهرت باستمرار أن خطر الإصابة بسرطان المريء يزداد مع كل من الكمية المستهلكة ودرجة الحرارة، وكان هذان العاملان من عوامل الخطر المستقلة.

المتة قد تسبب سرطان المريء

أما بالنسبة للأطعمة والمشروبات الساخنة الأخرى، أظهر أكثر من نصف الدراسات زيادة ذات دلالة إحصائية في مخاطر الإصابة بسرطان المريء المرتبطة بارتفاع درجة حرارة المدخول.

واستنتج الباحثون: "بشكل عام، تشير النتائج المتاحة بقوة إلى أن شرب المشروبات ذات درجة الحرارة المرتفعة يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء".

وقد تم دعم ذلك من خلال دراسات أخرى، بما في ذلك واحدة نشرت في عام 2020، والمعروفة باسم المجلة الأوروبية للسرطان، وخلص هذا البحث إلى أن شرب الشاي شديد السخونة، 65 درجة مئوية أو أعلى، كان مرتبطاً بشكل كبير بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.

كما ارتبط الشاي الأسود، بغض النظر عن تواتره وكثافته وكمية أوراق الشاي، بشكل كبير بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان المريء.

المصدر: Coventry Telegraph