أخبار

الخارجية الإيرانية: التكهن بنتائج محادثات فيينا النووية سابق لأوانه ورفع العقوبات الأمريكية خطنا الأحمر

7 شباط 2022 12:32

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين، بأن التكهن بنتائج المحادثات النووية في فيينا سابق لأوانه، وبأن رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران هو خطها الأحمر في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد نقلت رويترز، عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده قوله في مؤتمر صحفي: "مسألة رفع العقوبات واستفادة إيران منها هي خط إيران الأحمر في المحادثات".

كما أشار زاده إلى أن التكهن بنتائج المحادثات النووية في فيينا سابق لأوانه، لافتا إلى أن المحادثات التي تجري في فيينا ستستأنف غدا الثلاثاء.

وشدد على أن القرارات التي يجب أن تتخذها الولايات المتحدة هي العودة للاتفاق النووي ورفع الحظر عن الشعب الإيراني.

وأضاف: "لو أن الأطراف ترى هذه الجولة هي النهائية، نريد إذا أن تحضر واشنطن غدا وتعمل وفق الضمانات اللازمة وفي إطار الاتفاق والالتزام به وسوف نصل لنتيجة في يوم غد ولكن إن أرادوا اللعب وتضليل الرأي العام العالمي، وإطلاق تصريحات استفزازية فمن الطبيعي أن زمن المفاوضات سوف يطول".

ويذكر أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وكانت الجولة الثامنة من المحادثات النووية في فيينا قد تم تعليقها لمدة أسبوع تقريبا اعتبارا من يوم السبت 29 الشهر الماضي، فيما أعلن وفد الاتحاد الأوروبي تعليق مفاوضات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني للتشاور، داعيا مختلف الأطراف المعنية لاتخاذ قرارات سياسية.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من المفاوضات في فيينا هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

مع الإشارة إلى أن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: سبوتنيك