دراسة: الضمور البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن

علوم

دراسة: الضمور البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن

7 شباط 2022 22:28

يمكن أن يوقف التشخيص المبكر والرعاية في كثير من الأحيان تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية لأخصائيي شبكية العين.

الضمور البقعي المرتبط بالعمر

وكجزء من شهر التوعية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر في شهر شباط، تحث الجمعية الناس على الاهتمام برؤيتهم ومعرفة المزيد عن الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

العمر هو عامل الخطر الرئيسي للضمور البقعي المرتبط بالعمر، والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لديهم مخاطر متزايدة، حيث تشمل عوامل الخطر الأخرى: التدخين، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، والتعرض المفرط للشمس، واتباع نظام غذائي منخفض في الفواكه والخضروات.

أعراض الضمور البقعي

ومن المهم أن تكون على دراية بأعراض الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

انتبه للخطوط المتغيرة أو المتموجة التي يجب أن تكون مستقيمة، قم بتغطية عين واحدة في كل مرة وانظر إلى إطار الباب أو رقعة الشطرنج، إذا بدت الخطوط مموجة أو ملتوية، فقد تكون علامة على وجود الضمور البقعي المرتبط بالعمر، أو يمكنك استخدام شبكة "أمسلر"، التي تحتوي على خطوط سوداء على قطعة بيضاء من الورق مع نقطة في المنتصف.

انتبه إلى الرؤية المركزية غير الواضحة التي يمكن أن تجعل من الصعب رؤية وجه صديق أو من تحب بوضوح.

ابحث عن الألوان التي تبدو باهتة، يجب أن تفحص عينيك إذا لاحظت أي انخفاض في كثافة أو سطوع اللون.

الجمعية الأمريكية لأخصائيي شبكية العين

وقال رئيس الجمعية الأمريكية لأخصائيي شبكية العين، الدكتور فيليب فيروني في بيان صحفي: "كلما رأينا المرضى في وقت سابق يعانون من أعراض الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو أي حالة شبكية، كلما أسرعنا في تحديد سبب الأعراض ومراقبة المشكلة أو استخدام علاجات متطورة لحماية البصر".

وقال فيروني: "إن التقدم في تكنولوجيا التصوير والعلاجات الأحدث بما في ذلك حقن العين بالأدوية المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية يعني أنه في كثير من الأحيان يمكن الوقاية من فقدان البصر والعمى عند فريق المرضى مع أخصائي شبكية العين، لذلك اطلب الرعاية عند أول علامة أو عرض".

المصدر: Health Day