أخبار

وزير الخارجية التركي: الرئيس الإسرائيلي سيزور أنقرة الشهر القادم

9 شباط 2022 13:45

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بأن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، سيزور تركيا في شهر آذار/ مارس القادم، مشيراً إلى أن تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية لن يكون على حساب القضية الفلسطينية.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن أوغلو في مؤتمر صحفي الثلاثاء بالعاصمة أنقرة، قوله بأن الرئيس الإسرائيلي سيزور تركيا في مارس القادم، مشيراً إلى أنه من المرتقب تعيين ممثلين خاصين لكلا البلدين خلال الزيارة، وتطبيع العلاقات بين البلدين يكون باتخاذ خطوات من كلا الجانبين.

كما بين أوغلو بأن أي خطوة في سبيل تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل، لن تكون على حساب القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية، قد يسهم في تعزيز دور تركيا في التوصل لحل الدولتين، مشدداً على تمسك بلاده ببعض الثوابت والمبادئ، بما في ذلك حل الدولتين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن قبل أيام أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ سيزور تركيا خلال شهر مارس المقبل، في المقابل سيتم إرسال ممثلين أتراك إلى إسرائيل قبيل تلك الزيارة.

ويشار إلى أن الخلاف التركي الإسرائيلي وقع بسبب الهجوم الإسرائيلي على "أسطول الحرية" التركي في أيار/مايو 2010، واستمر ستة أعوام تبادل خلالها الطرفان الاتهامات اللاذعة، حيث أعاد الطرفان تطبيع علاقاتهما في حزيران/يونيو 2016، عبر اتفاق لم يصمد طويلا أيضاً.

المصدر: سكاي نيوز