شركة سوني تبتكر نظام كمبيوتر يتغلب على أفضل السائقين البشريين في العالم

منوعات

شركة سوني تبتكر نظام كمبيوتر يتغلب على أفضل السائقين البشريين في العالم

11 شباط 2022 22:12

قالت سوني يوم الأربعاء أنها شركة دربت على مدار العامين الماضيين نظام كمبيوتر للعب يسمى "غران توريزمو" من بوليفوني ديجيتال، وهي لعبة سباق سيارات شهيرة وواقعية، وتغلبت على بعض أفضل المنافسين من البشر في العالم.

شركة سوني تبتكر نظام كمبيوتر

هزم الذكاء الاصطناعي، المسمى جي تي سوفي، أفضل البشر في تجارب زمنية فقط عندما لم تكن هناك سيارات أخرى على المسار خلال مسابقة تموز، ولكن بحلول تشرين الأول، تغلب جي تي سوفي على البشر حتى مع مجموعة من سيارات السباق الافتراضية.

جي تي سوفي هي أحدث تجربة تثبت أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن ينتصر في ألعاب مثل الشطرنج وغيرها، والتي كان يُعتقد منذ فترة طويلة أنها مجال الذكاء البشري، لقد تغلب الذكاء الاصطناعي أيضاً على الأشخاص في ألعاب الفيديو الكلاسيكية ولعبة ستاركرافت الإستراتيجية في الوقت الحقيقي.

يشير الذكاء الاصطناعي اليوم عموماً إلى عملية برمجة أجهزة الكمبيوتر باستخدام تقنية تُعرف بالشبكات العصبية، والتي تحاكي طريقة عمل العقول البشرية، ويعد إنجاز سوني ملحوظاً بما يكفي لضمان ورقة بحثية في مجلة "الطبيعة" المرموقة.

تقدم لعبة فيديو سباق السيارات، مثل غران توريزمو، خيارات تكتيكية مفتوحة النهاية بالإضافة إلى قواعد محاكاة للفيزياء، حيث قال أحد المنافسين من البشر أن جي تي سوفي اختارت طرقاً جديدة للتعامل معهم.

وقال تاكوما ميازونو، الذي فاز بثلاثة تحديات في نهائيات غران توريزمو 2020 العالمية، متحدثاً في مقطع فيديو: "يقود الذكاء الاصطناعي بطريقة لم نكن نتوصل إليها أبداً"، وقال أن تكتيكات جي تي سوفي كانت منطقية عندما رآها تقود.

- الذكاء الاصطناعي يصبح أكثر ذكاءً:

يمكن الآن للذكاء الاصطناعي أن يتغلب على كل لاعب بشري تقريباً في ستاركرافت 2، ويتم تدريب العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي باستخدام بيانات من العالم الحقيقي من خلال نظام يسمى التعلم العميق يمنحها القدرة على التعرف على الوجوه واكتشاف البريد العشوائي. استخدمت جي تي سوفي أسلوباً مختلفاً يسمى التعلم المعزز الذي يبدأ بنظام غير مدرب تماماً وليس لديه أي فكرة عما يجب القيام به، حيث تسابقت في الدورات مراراً وتكراراً، باتباع نظام المكافآت الذي صممه الإنسان والذي شجع على تحقيق نتائج أفضل وأتقن اللعبة في النهاية.

كانت إحدى الصعوبات الخاصة هي معرفة القواعد غير المكتوبة لسباق السيارات، مثل تجنب الاصطدامات وعدم تجاوز السائقين الآخرين بشكل غير لائق.

وقال بيتر ورمان، مدير فرع سوني للذكاء الاصطناعي في الفيديو: "لقد قللنا جميعاً من مدى صعوبة تصحيح الجانب الرياضي، للقيام بذلك دون المبالغة في العدوانية أو الخجل في مواجهة المنافسين".

أجرت شركة سوني عمليات محاكاة على أجهزة كمبيوتر متصلة ببنك يضم أكثر من 1000 وحدة تحكم ألعاب بليستيشن 4.

كما هو شائع في الذكاء الاصطناعي، دربت سوني إصداراتها من جي تي سوفي باستخدام شرائح رسومات سريعة، ولتشغيل عمليات المحاكاة، تم استخدام أجهزة الكمبيوتر ذات المعالجات التقليدية.

هذا وسيبدأ عرض غران توريزمو 7 التالي في 4 آذار المقبل.

المصدر: C Net