أخبار

إثيوبيا تدعو مصر والسودان لعدم التمسك بموقفهما من سد النهضة

13 شباط 2022 15:40

دعت أثيوبيا كلا من مصر والسودان إلى عدم التمسك بموقفهما من سد النهضة، مشيرة إلى أن دولتي المصب فشلا في تقدير العديد من الفرص المقدمة لهما للاستفادة من السد وبأن الإثيوبيين لا يستطيعون الانتظار إلى ما لا نهاية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أكد وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية رضوان حسين، في حوار مع قناة العربية نشرت ملخصه الخارجية الإثيوبية على صفحتها في فيسبوك، على ضرورة أن تشجع مصر بلاده على الانتهاء من بناء سد النهضة بسرعة"، مشيرا إلى أنه "إذا حدث جفاف غدا أو بعد عدة سنوات فعلى الجميع أن يتعاون معا في استغلال الموارد".

ودعا الوزير الإثيوبي السودان ومصر إلى عدم التمسك بموقفهما بشأن سد النهضة، مشيرا إلى أن "الإثيوبيين لا يستطيعون الانتظار إلى ما لا نهاية، وأنهم يتوقعون الضوء الأخضر لاستخدام مواردهم".

وأضاف: "أبلغنا السودان بأننا مستعدون لتبادل البيانات بانتظام لتلبية مخاوفهم على أمن سدودهم الأصغر، لكن موقفهم الآن يخدم مصالح طرف ثالث"، مشيرا أن إثيوبيا "قدمت المزيد من الفرص لمصر والسودان للاستفادة من السد، على الرغم من فشلهما في تقديره".

كما شدد على أن "إثيوبيا ستقوم باستخدام مواردها، دون التسبب في أي ضرر ذي شأن لدول المصب، وأن السد هو مشروع للتعاون والتكامل الإقليمي وليس قضية مشاحنات"، لافتا أن "القوة العسكرية لن تقدم حلا دائما، مما يتطلب مقترحات حقيقية على الطاولة كما فعلت إثيوبيا".

ويذكر أن المفاوضات التي جرت منذ العام 2011 بين مصر والسودان وإثيوبيا قد فشلت في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، في الوقت الذي بدأت أثيوبيا فعليا عملية ملء خزان السد، مما يشكل خطرا على الأمن القومي لدول المصب، فيما تعتبر أثيوبيا بأن السد الذي بلغت تكلفته 5 مليارات دولار ضروري لتوليد الكهرباء وتعزيز التنمية الاقتصادية فيها.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر والسودان طلبا تدخل مجلس الأمن الذي دعا الأطراف المتنازعة إلى الدخول الفوري في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بوساطة الاتحاد الإفريقي.

المصدر: سبوتنيك