أخبار

الكرملين: الأزمة الأوكرانية ليست سوى جزء من مخاوف روسيا الأمنية والرئيس بوتين على استعداد للتفاوض

15 شباط 2022 09:34

أعلن الكرملين، بأن الأزمة الأوكرانية ليست سوى جزء من الضمانات الأمنية التي اقترحتها روسيا، مشيرا إلى استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتفاوض.

حيث أوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، لشبكة سي ان ان، بأن "الأزمة الأوكرانية ليست سوى جزء من المخاوف الأمنية لروسيا".

وأضاف بيسكوف: "الرئيس بوتين لطالما طالب بالمفاوضات والدبلوماسية، وأوكرانيا ليست سوى جزء من مشكلة أكبر تتعلق بالضمانات الأمنية لروسيا وبالطبع الرئيس على استعداد للتفاوض ".

وكان الكرملين قد أعلن يوم الأمس، بأن الرئيس فلاديمير بوتين قد وافق على مسودة الرد الروسي التي قدمها لافروف بشأن الضمانات الأمنية.

وبدوره أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للرئيس بوتين، إلى أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق مع واشنطن والناتو حول محاور مقترحات روسيا الأمنية، مضيفا أن الناتو وواشنطن مستعدان للدخول في حوار جدي مع روسيا حول بعض القضايا الأمنية.

ويذكر أن موسكو قد أكدت في وقت سابق بأن رد واشنطن على مقترحات الضمانات الأمنية لم يأخذ بالحسبان هواجسها الأمنية، في الوقت الذي تشن فيه الولايات المتحدة وحلف الناتو، حملة إعلامية تتهم روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا.

فيما نفت موسكو مرارا مزاعم الغزو الروسي لأوكرانيا مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

مع الإشارة إلى أن الوثيقة التي قدمتها روسيا للولايات المتحدة وحلف الناتو، بشأن مقترحات الضمانات الأمنية، تتضمن تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: سي ان ان