أخبار

البرلمان الإثيوبي يعلن إنهاء حالة الطوارئ على خلفية الصراع مع قوات تيغراي قبل موعدها المقرر

15 شباط 2022 14:05

قرر البرلمان الإثيوبي اليوم الثلاثاء، إنهاء حالة الطوارئ التي كانت قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لمدة ستة أشهر على خلفية الصراع مع قوات تيغراي قبل موعدها المقرر.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلن البرلمان الإثيوبي موافقته بالأغلبية، على إنهاء حالة الطوارئ التي تم اتخاذها عندما كانت قوات جبهة تحرير تيغراي، تهدد بالزحف نحو العاصمة أديس أبابا.

ولفت الموقع إلى أن قرار البرلمان بإنهاء حالة الطوارئ التي لا تزال في منتصف مدتها، أتى بعد أن اقترح مجلس الوزراء الشهر الماضي، تقليص مدة حالة الطوارئ في ضوء تغير الظروف الأمنية في البلاد.

ويذكر أن القوات الإثيوبية شنت عملية عسكرية في تشرين الثاني 2020، على إقليم تيغراي، إلا أنها فشلت في المحافظة على مكاسبها حيث استعادت قوات جبهة تحرير تيغراي، في حزيران 2021، معظم أجزاء الإقليم بما فيها عاصمته ميكيلي.

وفي تشرين الثاني2021 أعلنت قوات جبهة تحرير تيغراي تحالفها مع جبهة تحرير أورومو، مؤكدة نيتها التوجه إلى العاصمة أديس أبابا، لإسقاط حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

ورغم المكاسب الكبيرة التي حققتها الجبهة في معاركها مع الجيش الإثيوبي واقترابها من العاصمة أديس أبابا إلا أن القوات الأثيوبية تمكنت من دحر قوات جبهة تيغراي واستعادة المناطق التي سيطرت عليها.

فيما أعلنت جبهة تحرير تيغراي، في كانون الأول الماضي اكتمال عملية انسحاب قواتها من إقليمي عفار وأمهرة في إثيوبيا، وذلك بعد اتخاذها قرارا مفاجئا بالإعلان عن إصدارها أمرا لقواتها بالانسحاب إلى داخل إقليم تيغراي تأكيدا لرغبتها في السلام.

المصدر: سبوتنيك