أخبار

الخارجية الأمريكية: نحن في مرحلة نهائية حاسمة من المفاوضات النووية في فيينا

17 شباط 2022 09:40

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، بأن المباحثات النووية في فيينا في مراحلها النهائية والحاسمة، مشيرة إلى أنها ستراقب مدى جدية إيران في الأيام المقبلة.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في مؤتمر صحفي: "نحن في خضم المراحل النهائية للمفاوضات (فيينا) المعقدة، وهذه مرحلة حاسمة حيث سيتم تحديد إمكانية العودة للامتثال من عدمه".

وأضاف تراس "فيما يخص مدى جدية إيران، سوف نراقب ذلك في الأيام المقبلة الحاسمة".

ولفت الموقع إلى أن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين كان قد أوضح بأن "أطراف مفاوضات فيينا أصبحوا أقرب من أي وقت مضى للتوصل لاتفاق حول العودة للاتفاق النووي".

ومن جهته اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بأن التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي أصبح قريبا "بل على مسافة أيام"، مشيرا إلى أنه "كلما طال أمد المحادثات مع إيران كلما تقدمت ببرنامجها النووي وهو أمر سيؤدي لفشل الأطراف في التوصل لاتفاق".

ويذكر أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من مفاوضات فيينا النووية هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

مع الإشارة إلى أن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: سبوتنيك