أخبار

الدفاع البيلاروسية: الرئيسان لوكاشينكو وبوتين قررا مواصلة اختبارات قوات الرد بسبب التصعيد في دونباس

20 شباط 2022 15:40

أكد وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين اليوم الأحد، بأن الرئيسان البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والروسي فلاديمير بوتين، قد قررا مواصلة الاختبارات المشتركة لقوات الرد بسبب زيادة النشاط العسكري قرب حدود دولة الاتحاد والوضع المتفاقم في دونباس.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال وزير الدفاع البيلاروسي، في تصريح عبر منصة تلغرام: "فيما يتعلق بزيادة النشاط العسكري بالقرب من الحدود الخارجية لدولة الاتحاد وتفاقم الوضع في منطقة دونباس، قرر رئيس بيلاروس ونظيره الروسي مواصلة اختبار قوات الرد لدولة الاتحاد".

وأضاف خرينين "في مسار التدريبات، سيتم تحديد مراحل الدفاع عن دولة الاتحاد، التي لم يتم تغطيتها بمثل هذه الدرجة من التفصيل في التدريب خلال الفترة السابقة بعناية".

ولفت الوزير البيلاروسي إلى أنه "بشكل عام، سيظل تركيز التدريبات دون تغيير فهو معد لضمان الرد المناسب وتخفيف التصعيد للاستعدادات العسكرية للمسيئين بالقرب من حدودنا المشتركة".

ويأتي هذا الإعلان على وقع تصاعد التوتر بين القوات الأوكرانية وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد، بعد تبادل لإطلاق النار وسط اتهامات متبادلة بالمسؤولية عن التدهور القائم.

وكانت السلطات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، قد أعلنتا يوم الجمعة الماضي، بدء عملية إجلاء مؤقت لمواطنيهما إلى مقاطعة روستوف الروسية بسبب التهديد المتزايد من جانب كييف، إضافة إلى إعلان التعبئة العامة وسط ارتفاع مستوى التصعيد العسكري مع القوات الأوكرانية.

في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة والناتو اتهام روسيا بالتحضير للهجوم على أوكرانيا والنفي الروسي لهذه الأنباء والتأكيد بأنها كاذبة وتهدف لنشر معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

المصدر: سبوتنيك