أخبار

أردوغان: الصراع العسكري في أوكرانيا لن يفيد أحدا

23 شباط 2022 17:36

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء بأن الصراع العسكري في أوكرانيا لن يفيد أحدا، مشيرا إلى تأييد تركيا استمرار الدبلوماسية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح المكتب الصحفي لأردوغان بأن الخير شدد في محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن تفاقم الوضع خاصة الصراع العسكري لن يفيد أحدا، مشيرا إلى أن تركيا تؤيد استمرار الاتصالات الدبلوماسية ومستعدة لتقديم مساهمتها في تخفيف التوترات والحفاظ على السلام.

وأضاف المكتب بأن أردوغان يتوقع أن يزور الرئيس الروسي تركيا في أقرب وقت ممكن لحضور اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى.

وكان الرئيس التركي قد صرح اليوم بأن أنقرة لا تستطيع التخلي عن روسيا، على الرغم من عدائية الوضع حول أوكرانيا، قائلاً: "ليس من الممكن أن نتخلى عن كليهما (روسيا وأوكرانيا)، دعونا نتخذ خطوة تمكننا من حل هذه القضية دون التخلي عن أي منهما".

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد وقع ليل الإثنين الماضي، مرسوم الاعتراف بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، مما أثار تنديا غربيا شديدا، فرضت على إثره العديد من الدول عقوبات على روسيا.

وكان التوتر قد تصاعد في دونباس على خلفية تبادل إطلاق النار بين القوات الأوكرانية وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وسط اتهامات متبادلة بالمسؤولية عن التدهور القائم، في الوقت الذي تعرض فيه إقليم دونباس لقصف مدفعي أوكراني، واتخاذ سلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، قرارا بإجلاء المدنيين، إضافة إلى إعلان التعبئة العامة وسط ارتفاع مستوى التصعيد العسكري مع القوات الأوكرانية.

المصدر: سبوتنيك